أخبار متعلقة

السنة النبوية

داعية كويتي يهاجم "القرآنيين الكفرة".. وتفاعل واسع

قال الداعية الكويتي عثمان الخميس، في مقطع مصور نشره على حسابه في تويتر، وحمل عنوان "القرآنيون الكفرة"، إن "هذا الذي يقول أنا لا آخذ شيئا من السنة، وإنما أتبع القرآن فقط، هؤلاء القرآنيون الذين قال أهل العلم إنهم كفرة".

24-Jul-22 03:40 PM

كيف يواجه علماء الحديث حملات التشكيك في السنة النبوية؟

تتصاعد دعوات لعلماء الحديث النبوي بين الفينة والأخرى، تُلحّ على ضرورة قيامهم بمراجعة أحاديث نبوية يدور حولها جدل كبير، ويتخذها كثير من المشككين في السنة النبوية مدخلا واسعا للطعن فيها.

27-Aug-19 10:55 AM

علاء مبارك والسيسي والطيب يثيرون جدلا بسبب السنة النبوية

جدل واسع يدور عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ الاثنين، أثاره حديث لقائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي مع شيخ الأزهر أحمد الطيب حول حجية السنة النبوية..

20-Nov-18 08:33 PM

شيخ الأزهر يثير غضب السيسي.. كيف علق نشطاء؟ (شاهد)

أثار حديث رئيس سلطة الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي، عن السنة النبوية، تعقيبا على كلمة شيخ الأزهر، أحمد الطيب، خلال الاحتفال الذي نظمته وزارة الأوقاف المصرية، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، ردود فعل متباينة..

20-Nov-18 02:24 PM

أردوغان يستنكر مساعي البعض للتشكيك بالسنة النبوية

رفض الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بشدة مساعي البعض للتشكيك في السنة النبوية الشريفة وجعلها موضع جدل ونقاش.

22-Oct-17 03:30 AM

أقسام السنة النبوية

السنة النبوية هي فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وقوله، وإقراره، على هذا التعريف الجامع اتفق علماء المسلمين جميعا..

06-May-17 03:08 PM

السيرة النبوية .. بلا نهاية

مكتوب علينا أن نتعلق حبا أو إعجابا بالمتفوقين والموهوبين من البشر، فالمرء يعرف ضعفه وقصوره، ويرى مظاهر قوة الآخرين ويؤخذ بها لبه فتلك غريزة بشرية.

28-Dec-15 04:58 AM

الرؤية في المصطلح القرآني

ما هي وسيلة "الرؤية "لدى الإنسان؟.. هل هي "البصر" فقط؟.. أم أن لها وسائل أخرى؟؟..

24-Jun-15 08:44 AM

العمال بين اليسار و"الإسلام السياسي"

المقالات الثلاثة السابقة قامت بعرض سريع لتاريخ الحركات العمالية في مصر منذ الدولة العثمانية حتى الآن، والسرد التاريخي وتحليله هي إحدى وسائل محاولة الوصول إلى الشكل الأمثل للتنظيمات العمالية.

10-Feb-15 06:32 PM

وقفات مع القرآنيين (2): التشريعات في الوحي الآخر

الحمد لله حمداً يليق بجلال وجهه الحق، والصلاة والسلام على سيد الخلق وبعد، فبعد أن ثبّتنا الأرضية وأثبتنا في مقالنا السابق (وحي آخر)، بأن هنالك وحي آخر أُنزل على (محمد) غير القرآن الكريم يظهر على شكل أحاديث لـ (محمد)، نجيب اليوم عن سؤال واحد فقط، أقول (فقط) هو:

10-Feb-15 05:24 PM

وقفات مع القرآنيين (1): هل ثمّة وحيٌ أُنزِل على (محمَّد) غير القرآن؟

يعد السؤال أعلاه سؤالاً محوريّاً بكل المقاييس، الأولى بنا أن نطرحه ونجيب عنه إذا ما أردنا أن نتناول موضوع القرآنيين ونحاججهم، حيث إننا إن أثبتنا أنه ثمّة وحيٌ آخر غير القرآن الكريم أُنزل على (محمد) فإننا نكون بذلك قد ثبّتنا الأرضية التي نقف عليها في مقالات لاحقة..

09-Feb-15 03:00 PM

القرآنيون ومسألة التَّواتر (3)

الحمد لله حمداً يليق بجلال وجهه الحق، والصلاة والسلام على سيد الخلق وبعد، فهذا مقال الثالث في سلسلة (وقفاتنا مع القرآنيين)، وهو مقال يسلط الضوء على مسألة بالغة الأهمية، يعتبرها القرآنيون بمثابة الركن الأمتن في أركان بنائهم المتهافت، إنها مسألة "التواتر"، والتي يطوف القرآنيون حولها في كل نقاشاتهم وكتاباتهم وردودهم ويتخذونها ترساً لصدِّ الحق من أن يصل إلى عقولهم وقلوبهم!

08-Feb-15 03:31 PM

باحثون: "القرآنيون" ظاهرة تتمدد في أوساط المثقفين

على خلاف مقررات "المنظومة الأصولية" التي أسسها ووضع قواعدها الإمام محمد بن إدريس الشافعي في كتابه التأسيسي "الرسالة"، ينزع "القرآنيون" إلى اعتبار القرآن الكريم مصدر التشريع الإسلامي الوحيد، ما يعني إسقاطهم لمصادر التشريع الأخرى، وفي مقدمتها السنة النبوية..

11-Dec-14 01:46 PM

خبر عاجل