أخبار متعلقة

وهابية

السعودية تعيد تشكيل دور الوهابية من الشراكة إلى الوظيفية

وصف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الشيخ محمد بن عبد الوهاب بــ"الداعية"، فهو "ليس رسولا.. وهو ليس السعودية، فالمملكة لديها المذهب السني والشيعي، وفي المذهب السني توجد أربعة مذاهب، ولدى الشيعة مذاهب مختلفة..

14-Mar-22 12:12 PM

بعد تراجع المد السلفي أيُّ الاتجاهات ستحل محله؟

بعد حضوره اللافت في العقود السابقة، تراجع مد التيار السلفي في كثير من الدول العربية والإسلامية، خاصة بعد التحولات الدينية والسياسية العميقة التي تشهدها السعودية، والتي انعكست سلبيا على الحالة السلفية داخل السعودية وخارجها.

02-Oct-18 05:37 PM

كيف ينظر سلفيو الأردن لتحولات السعودية وما موقفهم منها؟

وضعت التحولات الدينية والمجتمعية التي شهدتها السعودية مؤخرا غالب الاتجاهات السلفية داخل السعودية وخارجها أمام معضلات جديدة، فما كانت تعتبره بالأمس القريب حراما مستنكرا بات بموجب قرارات ولي الأمر هناك أمرا مباحا وسائغا بحسب ناقدين.

25-Jul-18 06:41 PM

الوهابية.. ظاهرة دينية مصنوعة أم امتداد لنسق الحنابلة؟

كان شائعا ومتداولا في تحليل ظاهرة تمدد الدعوة الوهابية وانتشارها خارج المملكة العربية السعودية، التركيز على عامل الدعم المادي الضخم الذي أغدقته السعودية على الاتجاهات والقوى والشخصيات الإسلامية المتوافقة مع توجهاتها الدينية وسياساتها الإقليمية في المنطقة.

01-Jun-18 07:52 PM

غضب واحتقان في طبرق الليبية بسبب داعية سعودي مؤيد لحفتر

قام عدد من أهالي ونشطاء مدينة طبرق (شرق ليبيا) بإغلاق مقر مكتب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، رفضا للزيارة المرتقبة للداعية السعودي السلفي أسامة العتيبي، الثلاثاء، بهدف تقديم "دروس دينية ومحاضرات توعوية لسكان المدينة"..

07-Feb-17 02:01 PM

وزير الأمن الإيراني يكشف تفاصيل مخطط تفجيرات استهدف البلاد

أعلن وزير الأمن الإيراني محمود علوي، الثلاثاء، عن اعتقال 10 أشخاص "إرهابيين تكفيريين وهابيين" في طهران و3 محافظات حدودية ومركزية خلال الأيام الأخيرة، وضبط 100 كيلوغرام من المتفجرات الجاهزة والمواد المستخدمة في صنع المتفجرات، وفق وكالة تسنيم الإيرانية.

22-Jun-16 02:08 AM

مراجعات للوهابية: التكفير بين الديني والسياسي

كتب خالد الدخيل: المشكلة المركزية للوهابية ليست أنها أخذت بآلية التكفير. فهذه كما ذكرت الأسبوع الماضي آلية دينية ترتكز عليها كل الأديان والطوائف والمذاهب المتفرعة عنها. فمفردة كفر بتصريفاتها المختلفة موجودة بكثافة واضحة في القرآن الكريم..

28-Sep-14 06:35 AM

مراجعات لـ«الوهابية» تأخرت كثيراً

كتب خالد الدخيل: أطلق ظهور تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وفرض نفسه بقوة السلاح والترهيب على مسرح الأحداث في العراق وسورية، دوائر عنيفة من ردود فعل سياسية وفكرية، وصل بعضها إلى مراكز القرار في العواصم الغربية، وأولاها العاصمة الأميركية..

21-Sep-14 06:33 AM

خبر عاجل