أخبار متعلقة

نظريات

نزع الملكية الخاصة.. التاريخ العربي القديم والحديث

يشكل النموذج السوري مع سلطة البعث مثالا حيا لظاهرة انتهاك الملكية الفردية، وعلى الرغم من أن انتهاك الملكية الفردية / الخاصة سمة واضحة خلال الحروب، إلا أن بشاعتها وقسوتها كانت أكثر وضوحا في سوريا.

23-Mar-24 04:51 AM

أدبيات الكوارث الكبرى في العصر الحديث

أدبيات العصر الحديث في رصد الكوارث، وبوسائل التكنو الحديثة، أغنت عن السردية التاريخية وسجلت لحظات الكارثة لحظةً لحظة، بتفاصيلها وأسبابها

18-Jul-22 11:55 PM

سعر الفائدة والتضخم

النظر لرفع سعر الفائدة بأنه يقلل من عرض النقود ويقيد الائتمان ومن ثم خفض التضخم هي نظرة جزئية مؤقتة لا تغني عن حل ولا تحقق استقرارا، بل تنذر بالعيش في مصيدة التبعية وعدم الخروج منها بسبب علاج بسياسة نقدية وقتية يندرج عليها من جانب آخر رفع تكلفة التمويل..

12-Jan-22 11:32 AM

شيء من نظرية الدمى

ترى الصراعات والمكيدة قد ازدهرت وتشعبت على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية وحتى الاجتماعية منها، وتراشق الاتهامات علا صوتها واشتد عودها بكونها الدليل الافتراضي الوحيد الذي يدعم صحة هذه النظرية ولا يجعل للشك مكاناً فيها

31-Mar-21 04:12 PM

أسباب الانفجار

أسباب الانفجار

06-Aug-20 06:05 PM

هذه أبرز النظريات حول أسباب كارثة "تشيرنوبل اللبنانية" ببيروت

انتشرت نظريات عدة في الصحف العربية والدولية، وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي، حول أسباب كارثة بيروت، التي شبهها البعض بكارثة "تشيرنوبل" في حقبة الاتحاد السوفييتي، وكذلك الهجوم النووي على هيروشيما وناغازاكي في اليابان.

06-Aug-20 03:05 PM

نظريات مؤامرة مثيرة للاهتمام من الممكن أن تكون صائبة

استعرض موقع "آف.بي.ري" الروسي عددا من نظريات المؤامرة التي يتحدث عنها الكثيرون ويسخر منها عدد آخر لا يؤمن بصحتها.

01-Feb-18 07:43 PM

مغالطة نظريّة "اللّغة الشمسية"

كتب نجاتي أوز فاتورا: قال "يعقوب قدري كارا عثمان أوغلو": "إن نظرية اللغة الشمسية تجلب لنا العار في العالم!.. لقد جرّ شخص يدعى "كفيرجيك" أتاتورك بهذه النظرية إلى طريق خارج العقل والمنطق والإنصاف!..

06-Jan-15 05:26 PM

على خطى إعلام ثوري

ثمة حاجة ملحة لاعادة النظر للاعلام كنسق اجتماعي ضمن بقية الأنساق التي يجب البحث في تطويرها في الفترة الحالية التي باتت إعادة النظر للكثير من الأمور و المفاهيم ضرورة حتمية و حاجة ملحة لمواكبة التغيرات المستمرة و الفجائية.

07-Sep-14 07:28 PM

خبر عاجل