أخبار متعلقة

اللغة الفرنسية

النواب المغاربة يصوتون لصالح تعزيز اللغة الفرنسية بالتعليم

أقر النواب المغاربة مشروع قانون مساء يوم الاثنين، من شأنه أن يمهد الطريق لزيادة مكانة اللغة الفرنسية بالمدارس المغربية، في تحول عن التعريب الذي استمر لعشرات السنين.

23-Jul-19 04:20 AM

"الاستقلال" المغربي يدعو لإسقاط الحكومة بسبب "فرنسة التعليم"

دعا حزب الاستقلال رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، إلى تفعيل مقتضيات الفصل 103 من الدستور، وذلك بعد عدم توصل أحزاب الأغلبية إلى صيغة توافقية بخصوص مشروع قانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بتدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية..

04-Apr-19 03:18 PM

وزيرة التربية الفرنسية "المغربية" صفر في الإملاء وحملة هجاء

تواجه وزيرة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي الفرنسية (مغربية الأصل)، نجاة بلقاسم، حملة تقودها وسائل إعلام فرنسية ومواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ارتكابها خطأ إملائيا..

17-Jan-17 09:15 AM

الجزائر.. "الفرنسية" مادة إجبارية للترقية في وزارة التربية

قالت مصادر صحفية في الجزائر إن وزارة التربية أدرجت مادة اللغة الفرنسية لغة إجبارية لغايات الترقية.

25-Apr-16 03:06 AM

جدل حول استقالة "الإنقاذ" بليبيا.. واللغة الفرنسية بالجزائر

تناولت الصحف المغاربية الأربعاء، مواضيع عدة تصدرتها استقالة حكومة الإنقاذ الليبية، وتداعيات وثائق "بنما" على الصعيد المغاربي، والجدل المثار بشأن اللغة الفرنسية في الجزائر..

06-Apr-16 12:23 PM

اللغة العربية يتيمة بالمغرب.. المشكلة سياسية لا لغوية

أجمع أكثر من محاضر مساء الجمعة في الرباط، على أن اللغة العربية في المغرب تعيش وضع اليُتمْ، وأن مشكلتها الرئيسية سياسية أكثر منها لغوية، مضيفين أن المشهد اللغوي في المغرب يشبه البناء العشوائي إلى حد كبير.

20-Dec-14 04:36 AM

تدريس العربية كلغة ثانية يثير ضجة في موريتانيا

أقال مجلس الوزراء الموريتاني خلال اجتماعه الأربعاء مسؤولا كبيرا بوزارة التعليم الموريتانية، وذلك بعد دورة تكوينية نظمتها الوزارة لعدد من العاملين بها على تدريس اللغة العربية كلغة ثانية.

14-Aug-14 12:53 AM