أخبار متعلقة

قيم

القرآن.. العلم الرئيس في ما بعد الأخلاق.. مفاهيم ومنهج

يبدو أن العلاج الفلسفي لمسائل الدين مما لا يطيقه في الغالب أغلب البشر سواء كانوا مؤمنين أو خاصة ملحدين. وفعلا فهو علاج قد يقع فيه خلط بين الفنون عسير القبول. وذلك ما قد يجعل الورقة التي أنوي تلخيصها عرضة للاتهام لأنها مناقضة لما يسمى بالمناهج الحديثة في الأدبيات العربية حول ما يسمى الإسلامولوجيا (الإسلاميات)..

11-Mar-24 11:17 AM

الفلسطينيون يربحون معركة الإعلام والقيم الإنسانية

بعد التاريخ الدموي 17 أكتوبر يوم القصف الهمجي للمستشفى المعمداني في غزة، ورغم أن المحتل اعترف بقصف المراكز الصحية وإطلاق دعواته للجلاء عن المعمداني، فإن الرئيس بايدن حاول تبرئة حليفته من جريمة إنسانية لا تغتفر ولم ينجح بل كان قليل التركيز وبدا في المؤتمر الصحفي المشترك كأنه يكرر بطريقة آلية ما قيل له..

19-Oct-23 11:49 AM

الحرية أم أمريكا المنحطة أخلاقيا والمستهلكة؟ قراءة في كتاب

يعتقد النقاد للحلم الأمريكي أنَّ جميع المؤسسات في أمريكا فاسدة؛ فقد تجرعت الصحافة والجامعات والفنون والمحاكم والمؤسسات الدينية بما فيها الكنيسة المسيحية شراب الاستثنائية الأمريكية السام، أسطورة الفضائل الأمريكية وخلط الحرية بالرأسمالية المنفلتة..

22-May-23 10:40 AM

المركز الدولي للقيم الإنسانية بلندن يستعد لإطلاق دورته الثانية من "نداء المكارم"

أعلن المركز الدولي للقيم الإنسانية والتعاون الحضاري بالعاصمة البريطانية لندن، عن انطلاق برنامج سفراء مكارم في دورته الثانية الموسومة بدورة فطرة في موضوع "الأسرة، وبناء مجتمع القيم الإنسانية" من 5 إلى 28 أيار (مايو) المقبل.

28-Apr-23 10:35 PM

أخطر الوباء

كتب محمد هنيد: نقصد بمصطلح "الحقد الاجتماعي" حالة الكراهية أو الضغينة المتبادلة بين الأفراد والجماعات والطبقات والطوائف والقبائل والجهات.. وحتى بين الشعوب. الحقد الاجتماعي هو الوضع النفسي أو السلوكي المرَضي الذي يعبر عنه الأفراد أو المجتمعات تجاه بعضهم..

12-Jan-23 10:26 AM

مقاربة للموقف من الأخلاقي والقيمي والإنساني

ربما كان من المفيد، حتى لا نقول من الضروري، أن نعيد طرح أسئلة على أنفسنا، بهدف القيام بمراجعة لدور الإبداع الفكري والأدبي والفني في مجتمعنا، وصولاً إلى حالة صحية في هذا المجال، تساهم في إخراجنا من أدواء أودت بنا وبالوطن إلى أوضاع لا يقبلها أحد..

24-Dec-22 08:15 AM

حينما تصنع القيم الروحية والثقافية الانتصار في حقل الرياضة

لقد خاض مالك بن نبي رحمه الله في شروط بناء الحضارة معركة كبيرة على منطق التكديس من أجل البناء، أي لتماس النهضة خارج الشروط النفسية والاجتماعية والرأسمال الديني للمجتمع، وتماسك شبكة علاقاته الاجتماعية..

10-Dec-22 11:56 AM

سؤال القيم والمحتوى الفكري في الفضاء الرياضي.. قطر نموذجا

من الضروري أن نقدم ملاحظتين على هامش تنظيم قطر لكأس العالم: الأولى، أنه لأول مرة، تنتبه النخب العربية الإسلامية إلى أهمية الفضاء الذي توفره الرياضة للتعبير عن المحتويات الفكرية والثقافية والقيمية والسياسية، فقد ظل هذا الفضاء حكرا على هيمنة المضامين الغربية،

01-Dec-22 04:29 PM

مجتمعاتنا وصناعة التفاهة والتافهين واستبعاد النابهين

الغريب أن بعض المجتمعات المحافظة تحولت إلى الترفيه المبالغ فيه، فبعد أن كانت هناك ضوابط مجتمعية، تحوّل المجتمع بقدرة قادر إلى مجتمع منفتح على الأفكار الغربية، والممارسات والسلوكات المخالفة لطبيعة البيئة وتقاليد المجتمع..

06-Oct-22 09:28 AM

المشروع القومي المصري للقيم الحضارية

مشروع قومي لإحياء وتمكين القيم الحضارية الأساسية للمجتمع المصري، على مستوى جمهورية مصرالعربيه تقوم عليه لجنة قومية متخصصة بإشراف مباشر من رئيس مجلس الوزراء، وتعرض وتناقش تقريرها على مجلسي الشعب والشورى ثم مجلس الوزراء وفق أهداف محددة..

22-Aug-21 11:30 AM

هل نحن بئس خلف لخير سلف؟

سبحان مغير الأحوال، فبما أنني أنتمي بشكل أو آخر إلى أمة شعوبها على دين ملوكها وبحكم أن بلادي (السودان) صارت تطبيعية سياسيا وثقافيا وربما استخباراتيا، وبما أنني من قوم شيمتهم الرقص متى ما ضرب رب البيت الدف، فلا تثريب علي في الثناء على كتاب لمؤلف إسرائيلي..

21-Nov-20 10:06 AM

"فجر الضمير".. وجذور القيم والأخلاق في مصر (1من2)

يستعرض الكتاب كيفية تطور الأخلاق وانتشار هذا التطور جغرافياً، بداية من أول نتاج حضاري قديم وصل إلينا كنقوش وكتابات جبانات النوبة، مرورا بظهور الآلهة القديمة، ونشأة فكرة الاعتقاد في الحياة بعد الموت، والعقيدة الشمسية والأوزيرية، وعصر بناء الأهرام..

02-Jul-20 03:09 PM

نحو تفعيل منظومة القيم المقاصدية في المجال التربوي

الواقع، أن فكرة حاكمية القيم القرآنية، التي انتهى إليها الدكتور العلواني، إنما كانت تخفي في جوهرها تحولات عميقة في مدرسة المعهد العالمي للفكر الإسلامي، التي اشتغلت كثيرا بإسلامية المعرفة وإصلاح الفكر الإسلامي، وإعادة تصويب أسس المنهجية المعرفية الإسلامية.

20-Mar-20 11:51 AM

القدس قيمة عالمية

القدس قيمة عليا كبيرة تستمد وجودها وتوثيقها ومكانتها من السماء من الله تعالى، والتي تعززت في نفوس العالمين عبر ما مر بها من أحداث تاريخية تعاقبت عليها كل أجيال البشرية؛ كان للقدس فيها دور مركزي

03-Jul-19 08:24 PM

التحرش انهيار للقيم والأخلاق

حول ظاهرة التحرش التي أثارت الكثير من الضجة بالمغرب يتحدث هشام الطلعي. ما رأيك؟ أنت أيضا يمكنك التعبير عن رأيك في مواضيع مختلفة، سجل فيديو وأرسله إلينا على: #دون_بالفيديو مع #arabi21_tv [email protected] واتساب 00905368363148

02-Sep-17 02:30 PM

دوّن بالفيديو| أوروبا تطبق قيم الإسلام والعرب ابتعدوا عنه

أسعد الشرعي من اليمن دوّن بالفيديو حول قيم التسامح والتعايش واللحمة في أوروبا، ويتحسر على حال العرب الذين ابتعدوا عن الاسلام وقيمه. ما رأيك أنت؟ شارك 3 مليون عربي رأيك، [email protected] أو عبر الواتساب 00905368363148

14-Jun-17 11:30 PM

خبر عاجل