أخبار متعلقة

صوفية

صوفيون يحيون ذكرى وفاة "مولانا" جلال الدين الرومي (شاهد)

يحتفل الصوفيون في قونيا التركية في كانون الأول/ ديسمبر من كل عام بذكرى وفاة الصوفي الشهير جلال الدين الرومي المعروف بـ"مولانا".

23-Dec-22 06:55 AM

الصوفية في الأردن.. ما حجمها وما علاقتها بالتشيع؟

قد تكون الدراسات التي تتناول الصوفية في الأردن محدودة، إلا أن كتابا للوزير الأسبق، الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية، محمد أبو رمان بعنوان "أسرار الطريق الصوفي"، استطاع دخول البيت الصوفي في الأردن، ورصد خلاله التحولات التي طرأت على تاريخ الطرق الصوفية في المملكة.

09-Sep-22 10:36 AM

قونيا التركية تستقبل الآلاف من عشاق "الرومي" في ذكرى وفاته

التاريخ والعراقة والروحانية، تعبق من كافة جنبات مدينة قونيا، عاصمة السلجوقيين والمتصوفين، وسط هضبة الأناضول، مدينة مولانا جلال الدين الرومي، حيث يرقد فيها بعد أن ملأ العالم حكمة وروحانية.

17-Dec-19 01:45 PM

مقتل 22 شخصا في حريق بمهرجان صوفي بالسنغال

قتل 22 شخصا على الأقل في حريق شب خلال مهرجان صوفي سنوي تنظمه مدينة غوناس في جنوب شرق السنغال، وفق ما أكد جهاز الإطفاء والإعلام المحلي الخميس.

13-Apr-17 07:02 PM

التصوف: ما مدى صلاحيته كبديل عن حركات "الإسلام السياسي"؟

تلجأ بعض الأنظمة السياسية في سياق احتوائها للمد الديني في دولها، إلى تبني اتجاهات دينية معينة ودعمها، ومنحها حرية العمل والحركة، ومحاولة إحلالها كبديل عن حركات الإسلام السياسي، لما تسببه من قلق وإزعاج لها..

13-Oct-16 03:41 PM

مصريون يحجون بـ"تحيا مصر" لغير مكة.. إلى أين؟ (فيديو)

شهد مقام القطب الصوفي "أبي الحسن الشاذلي"، بجوار مدينة مرسي علم بمحافظة البحر الأحمر جنوب شرق مصر، توافد أكثر من مئة ألف زائر، منذ وقفة عرفات الأحد، من أجل ممارسة ما يعتبره مشايخ الطرق الصوفية "حجة صغرى"..

14-Sep-16 03:22 PM

تأثير متزايد للطرق الصوفية في المشهد السياسي بإفريقيا

أكد باحثون ومختصون أن الطرق الصوفية بدأت تأخذ لنفسها موطئ قدم، جديد في المشهد السياسي في القارة الإفريقية، خصوصا في السنغال ومالي ونيجيريا ودول المغرب العربي.

10-Apr-15 10:42 PM

لماذا يزور المصريون ضريح السيدة زينب؟ (فيديو)

يعد مقام السيدة زينب، حفيدة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنه؛ من أهم المزارات الدينية في مصر

17-Dec-14 02:36 PM

كيف استخدمت الأنظمة الصوفيين ضد الإسلام السياسي؟

نشر الخبير في الشؤون الإسرائيلية صالح النعامي على صفحته في الفيس بوك، بتاريخ 8 مايو/ أيار 2014 خبرا يقول "مركز هرتسليا، أهم مراكز البحث الإسرائيلية يوصي الغرب بدعم الطرق الصوفية في العالم العربي

28-May-14 01:03 PM