أخبار متعلقة

حديث

من يطلب خرق العادات في القرآن لا يختلف عمن ينفي الوحي عن الرسول

صنفت أصحاب الحمق الأكبر فميزت فيهم في الفصل السابق خمسة أصناف بمقتضى ما ينكرونه على القرآن فيجعلونه نقدا جذريا. وسأبدأ بأول صنف: "النوع الأول يتعلق بنفي أصله أي الوحي: وهو نوعان نفيه عن الإسلام وليس بصورة مطلقة ونفيه بصورة مطلقة عن كل الأديان".

25-Mar-24 02:24 PM

فيديو يوثق طريقة التواصل بين النباتات وإشاراتها التحذيرية (شاهد)

أكد علماء وباحثون، أن النباتات تتواصل بعضها مع بعض، وترسل إشارات تحذيرية بحال وجود خطر في الأجواء، ويوجد بينها لغة مشتركة، ضمن آليات الدفاع.

19-Jan-24 09:48 AM

عن ترجمة شيخ المدرسة التنكزيّة.. مدخل لبحوث في علم الاجتماع وفن تاريخ القدس

الشهاب أبو محمود كان من تلامذة الإمام الذهبي أيضاً، والطريف أن ابنته كانت من شيوخ أئمة كبار كابن حجر العسقلاني وابن فهد..

28-Aug-23 12:06 PM

المغرب يطلق منصة محمد السادس للحديث الشريف.. لماذا؟

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي أحمد الوفيق، عن إطلاق منصة محمد السادس للحديث الشريف، في خطوة قال إنها تهدف للمساعدة في صون وحفظ الأحاديث النبوية الشريفة.

09-May-22 03:39 PM

هل النساء يتحدثن كثيرا أم أن الرجال يمتنعون عن الكلام؟

"لسان المرأة يتحرك بالقيل والقال كذيل الحمل" مقولة إنجليزية قديمة. وإذا عمدت لكتابة " لماذا النساء.. " في شريط البحث في جوجل فإن أول ما يتصدر قائمة المقترحات "هن كثيرات الكلام"، هذا ما تشير إليه الكاتبة في صحيفة "الغارديان" البريطانية، نيتشي هودجسون.

18-Feb-18 11:10 PM

دراسة: الاستماع للشخص دون النظر إليه يكشف مشاعره الحقيقية

كشفت دراسة أجراها عالم نفسي أمريكي أن الناس أكثر قدرة على التقاط مشاعر الآخرين عندما يركزون على صوتهم فقط، مقارنة مع كل من يراقبون ويستمعون إليهم، أو يراقبونهم فقط.

12-Oct-17 07:34 PM

دوّن بالفيديو: المدون الموريتاني لا يتطور!

محمد التار من موريتانيا يرى أن المدونين في بلاد المليون شاعر لا يواكبون التطورات التكنولوجية، ولا يستغلون وسائل التواصل الحديثة بالشكل المطلوب. ما الذي يثير اهتمامك في بلدك؟ دوّن بالفيديو بكل حرية ودون مقص رقابة، وأرسله لنا على [email protected] أو عبر #الواتساب 00905368363148 واترك لنا الباقي.

25-Jun-17 11:30 PM

منهج نقد الحديث النبوي ما مدى حاجته إلى الإصلاح؟

لا ينفك باحثون في العلوم الشرعية، ومثقفون متدينون، عن إثارة أسئلة واستشكالات قلقة، تشكك في صحة نسبة روايات حديثية للرسول عليه الصلاة والسلام، بعضها مروي في الصحيحين أو في أحدهما، أو في السنن الأربع وغيرها.

08-Jun-17 05:19 AM

ما حدود العقل في فهم النص الشرعي وتطبيقه؟

إذا كانت المرجعية في فهم القضايا الدينية الإسلامية، هي النص الديني في شقيه القرآن الكريم، وصحيح السنة النبوية، فلماذا يقع الاختلاف بين الاتجاهات الدينية المتعددة في فهمها وتعاطيها مع المسائل الدينية الشرعية؟

10-Jan-17 04:14 PM

أزهريون يهاجمون الحويني لحديث شبهة "انتحار" النبي

أعرب عدد من علماء الأزهر ومسؤوليه عن غضبهم الشديد، من رد الداعية السلفي "أبو إسحاق الحويني" على سؤال يتناول شبهة محاولة انتحار النبي صلى الله عليه وسلم، من أعلى أحد الجبال.

22-Oct-16 04:23 PM

السنة مع القرآن: منشئة للأحكام أم مبينة لها فقط؟

من أبجديات المنظومة الأصولية التي أرسى الإمام محمد بن ادريس الشافعي قواعدها وأصولها في تقرير مصادر الأحكام اعتبار السنة النبوية المصدر الثاني من مصادر التشريع، فكما أن القرآن الكريم هو

26-Nov-15 10:33 PM

الردة بين الحد الثابت والحرية المطلقة

بجرأة غير معهودة في الأوساط الشرعية، نفى الفقيه والأصولي العراقي الدكتور طه جابر العلواني في دراسته السابقة المعنونة بـ" لا إكراه في الدين.. إشكالية الردة والمرتدين.." ثبوت حد شرعي للردة

22-Nov-15 06:29 PM

بوتين يتهم راسموسن بتسجيل حديثهما وتسريبه للإعلام

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس، أمين عام الحلف الأطلسي أندرس فوغ راسموسن، عندما كان رئيسا لوزراء الدانمارك، بتسجيل إحدى محادثاتهما الخاصة خلسة، ثم نشرها في الإعلام.

18-Apr-14 02:39 AM