أخبار متعلقة

تشومسكي

مفكرة منتهك القاصرات إبستين تكشف علاقاته مع رموز سياسية.. تعرف عليها

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن أسماء بارزة في عالم السياسة والمال والبحث الأكاديمي كان لهم لقاءات مع منتهك الفتيات القصارت جيفري إبستين.

02-May-23 07:10 PM

تشومسكي يهاجم "النيوليبرالية" بسبب كورونا.. ويحذر (شاهد)

قال المفكر الأمريكي، وعالم اللغويات، نعوم تشومسكي، إن أحد أخطر الأمور في أزمة فيروس كورونا الحالية، هو أن الإجراءات التي تنفذها الحكومات، وحالة الطوارئ، وإغلاق الحدود الداخلية والخارجية، قد تتسبب بتدهور الديموقراطية والنزوع إلى الاستبداد.

17-Apr-20 12:53 PM

تشومسكي.. المرجع الثامن في قائمة تضم "إنجلز" و"ماركس"

لا يوضع ضمن قالب فكري واحد؛ تتشعب الطرقات والمسالك في تصنيفه المهني أو الوظيفي أو الإبداعي، فالقائمة تطول حد الفيضان فهو: أستاذ لسانيات، وفيلسوف، وعالم إدراكي، وعالم بالمنطق، ومؤرخ، وناقد، وناشط سياسي، وكاتب، وأبو اللغويات..

09-Dec-19 06:59 AM

بيان لشخصيات عالمية يدعو لإنقاذ مصر ووقف دعم السيسي

دعت 30 شخصية أمريكية ومصرية الإدارة الأمريكية بجعل دعمها لنظام رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي مشروطا باحترامه لحقوق الإنسان، والتزامه بالدستور المصري.

07-May-19 02:29 AM

تشومسكي يتحدث عن الجذور الأمريكية لأزمة اللاجئين الحالية

نشر موقع "الديمقراطية الآن" حوارا بين المذيعة إيمي غودمان والناقد السياسي نعوم تشومسكي، المقتطف من برنامج "تقرير الحرب والسلم"، تمحور حول سياسة الفصل العائلي التي تنتهجها إدارة ترامب والجذور الأمريكية للأزمة التي تعيشها العديد من الدول حول العالم.

01-Aug-18 06:45 PM

تشومسكي: الحركة المضادة للفاشية هدية لليمين المتطرف

نشرت صحيفة "إندبندنت" تقريرا للصحافية مايا أبنهيم، تقول فيه إن المفكر والفيلسوف الأمريكي نعوم تشومسكي انتقد حركة مناهضة الفاشية، واعتبر أن أساليبها تمثل هدية لليمين المتطرف، ولقمع الدولة الأمريكية..

12-Dec-17 04:38 PM

إندبندنت: هل تغيرت مواقف الفيلسوف تشومسكي اليسارية؟

ذكرت صحيفة "إندبندنت" أن ناشطين مناهضين للفاشية وجهوا سهام نقدهم للمفكر والفيلسوف الأمريكي نعوم تشومسكي؛ لتهجمه على الحركة المعادية للفاشية، مشيرة إلى أن تشومسكي اعتبر أفعال الحركة خطأ ومدمرة لذاتها، وليست إلا مجموعة صغيرة على هامش اليسار..

22-Aug-17 08:08 PM

تشومسكي: سياسات ترامب الاقتصادية ستؤدي لانهيار مالي

ذكرت صحيفة "إندبندنت" أن المفكر والمؤرخ واللغوي نعوم تشومسكي، حذر من أن تؤدي سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى انهيار مالي..

16-Mar-17 01:39 PM

تصريحات مثيرة لـ"تشومسكي" عن ترامب والحزب الجمهوري

نشرت صحيفة "إندبندنت" تقريرا، تتحدث فيه عن مقابلة أجراها موقع "تروث أوت" مع المفكر والفيلسوف الأمريكي نعوم تشومسكي، التي عبر فيها عن رأيه في الانتخابات الأمريكية، التي أسفرت عن فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب..

16-Nov-16 01:11 PM

تشومسكي: بالتأكيد سأصوت ضد المرشحين الجمهوريين

نقلت مجلة "بوليتكو" ما جاء في مقابلة للمفكر الأمريكي المعروف وأستاذ علم اللغة نعوم تشومسكي، وقالت إنه سيصوت للمرشح الديمقراطي وإن كانت هيلاري كلينتون ضد أي مرشح جمهوري، إن كان يعيش في ولاية من الولايات المرجحة في انتخابات الرئاسة الأمريكية..

26-Jan-16 12:22 PM

تشومسكي يتحدث لـ"لوتون" السويسرية عن "الإرهاب الغربي"

نشرت صحيفة لوتون السويسرية تقريرا حول سلسلة حوارات أجريت مع المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي، حول السياسات "الاستعمارية والإمبريالية الغربية"، والدعايات الكلاسيكية التي تصور دول العالم الثالث على أنها غير متحضرة وتحتاج للغزو الحضاري الغربي "الجرائم البربرية" التي ارتكبها "الغرب المتحضر" في حق العالم.

15-Jun-15 02:45 AM

لجنة تضامنية: تشومسكي وقع على عريضة "رفع حصار غزة"

قالت اللجنة الشعبية لرفع الحصار عن غزة، إنّ المفكر الأمريكي العالمي "أفرام نعوم تشومسكي" وقع على العريضة التي أطلقتها اللجنة للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ عام 2007.

09-Jun-14 07:47 PM

احتمالات البقاء

كتب نعوم تشومسكي: استكشفت المقالة السابقة كيف يشكّل الأمن أولوية بنظر المخططين الحكوميين، وهو يعني أمن سلطة الدولة ودوائرها الانتخابية الأساسية، في إشارة إلى ضرورة حماية السياسة الرسمية من تدقيق العموم. وفي هذا السياق، يناسب وصف الأفعال الحكومية على أنها تنم عن الكثير من العقلانية، بما يشمل عقلانيّة

17-Apr-14 07:00 AM

خبر عاجل