أخبار متعلقة

قمة عربية

في سوريالية قمة الرياض

لقد عبرت قمة الرياض عن سوريالية فجة وقاسية، كان أحد جوانبها أن يلقي رئيس النظام السوري محاضرة عن الوحشية الإسرائيلية، في وقت يتناسى هو ومعظم الحاضرين عمليات القتل التي نفذها نظامه بحق الشعب السوري والفلسطيني في سورية.

18-Nov-23 11:03 AM

السعودية تدعو إلى عقد قمة إسلامية طارئة لبحث العدوان على غزة

قالت منظمة التعاون الإسلامي، الاثنين، إن القمة الإسلامية الطارئة ستعقد بناء على دعوة من المملكة العربية السعودية، بصفتها رئيس القمة الإسلامية الحالية.

06-Nov-23 11:40 AM

هل يحضر الملك محمد السادس قمة الرياض العربية المقبلة؟

رجح الناطق الرسمي السابق باسم القصر الملكي في المغرب الكاتب والمفكر حسن أوريد أن يحضر المغرب بثقله في القمة العربية المقبلة المنتظر انعقادها في العاصمة السعودية الرياض يوم الجمعة المقبل، بالنظر لما قال إنه "سياق دولي متحول، وبالنظر لوزن السعودية، وللعلاقات المتميزة، بل الاستراتيجية بين المملكة المغربية والمملكة السعودية".

16-May-23 02:15 PM

الأسد والبرهان والحضور الغائب في القمة العربية

تعد القمم العربية السنوية مقياسا واضحا للحالة السياسية العربية العامة. فإن لم تكن لها فائدة سوى هذا الأمر لكفى. فقد تخفي كثير من الدول تعقيدات علاقاتها مع جيرانها العرب لتأتي قمة تلو أخرى لتكشف بشكل جلي وعملي حقيقة الأمر. حدث هذا العام الماضي مع تكهنات..

14-May-23 10:40 AM

وعادت حليمة إلى عادتها القديمة!

الحملة غير المسبوقة فعليا، التي تتعرض لها الدوحة، ليست بعيدة تماما عن مخلفات سنوات حصار ثلاث لا يبدو أن "قمة" العلا قد استطاعت تذويبها. الشرخ العربي كبير وحملات التشكيك في قدرة قطر ليست بالجديدة، كما هي مقالات/بيانات الإعلام الرسمي الجزائري.

11-Nov-22 01:31 PM

التوافق العربي حول سوريا

على الرغم من أن الجهود العربية لإعادة سوريا على المنظومة العربية بدأت منذ سنوات عدة، وبلغت بعض الدول العربية فيها مستوى متقدما، كالإمارات العربية، إلا أن الشهور الماضية شهدت نقاشا عربيا حادا حول هذا الملف، لدرجة أن ثمة مخططا قد وضع..

05-Nov-22 12:11 PM

ما أغفلته القمم الإحدى والثلاثون

لا توجد قضية أهم وأخطر من الفقر في العالم العربي، ومع هذا لم يكن لها نصيب في القمم الإحدى والثلاثين التي انعقدت ثم انفرطت.

05-Nov-22 11:56 AM

علي بلحاج: الشعب الجزائري سجين إلى أن تنتهي القمة العربية

انتقد القيادي في الجبهة الإسلامية للإنقاذ الجزائرية علي بلحاج التضييقات الأمنية التي اتخذتها السلطات الجزائرية في الذكرى السنوية للثورة تزامنا مع استضافة الجزائر للقمة العربية، واعتبر ذلك قرارا سياسيا ينم عن خشية السلطات من أي تحرك شعبي..

01-Nov-22 10:50 AM

لعنات مغاربية وفلسطينية تهدّد القمة العربية

تؤكد مؤشرات القمة العربية مرة أخرى، أنها قمم مجبولة على التخندق في الخلافات وتعارض المواقف على أجندة الأعمال. واليوم، يصبح حيز المناورة الدبلوماسية المغاربية محكوما بتهمة إيران وهي على بعد خمسة آلاف كيلومتر.

31-Oct-22 12:06 AM

بلحاج: استضافة الجزائر للقمة العربية طعنة لثورة نوفمبر (شاهد)

انتقد القيادي في الجبهة الإسلامية للإنقاذ الجزائرية علي بلحاج الاستعدادات التي اتختها السلطات الجزائرية لاستضافة القمة العربية في الفاتح من تشرين أول (نوفمبر) المقبل، معتبرا أن هذه القمة تمثل سبّة لشهداء الثورة الجزائرية في قبورهم..

25-Oct-22 12:37 PM

لماذا استبعد النظام السوري من القمة العربية؟

منذ شباط (فبراير) الماضي، بدا واضحا أن النظام السوري لن يكون جزءاً من القمة العربية، فقد صرح الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بأن عودة سوريا إلى الجامعة مرتبطة بتوافق عربي وتجاوب "الحكومة السورية" مع المواقف العربية المطروحة..

10-Sep-22 08:58 AM

هذا ما قاله البرهان في أول مشاركة له بقمة عربية رسمية (شاهد)

شارك رئيس المجلس العسكري الانتقالي بالسودان الفريق الأول عبد الفتاح البرهان مساء الخميس، في القمة العربية بمكة المكرمة، في أول مشاركة له بقمة عربية رسمية منذ عزل الرئيس عمر البشير.

31-May-19 11:44 AM

الملك سلمان يدعو لعقد قمتين خليجية وعربية في مكة المكرمة

وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، السبت، دعوة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي وقادة الدول العربية، لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين في مكة المكرمة 30 أيار/ مايو الجاري.

19-May-19 12:06 AM

لماذا القمة "غمة"

حتى يوم الناس هذا انعقد ثلاثون مؤتمر قمة عربية عادية، وثلاثة مؤتمرات اقتصادية، وتسعة مؤتمرات غير عادية، ومثلها مؤتمرات طارئة، وفي تقديري فإن مؤتمر القمة الوحيد الذي يستحق مسمى "غير عادي"، كان ذاك الذي انعقد في مصر في أيلول/ سبتمبر من عام 1970.

06-Apr-19 01:36 PM

انطلاق اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية بتونس

بدأ وزراء الخارجية العرب اجتماعهم التحضيري للقمة المقررة الأحد المقبل، على مستوى القادة العرب في العاصمة التونسية.

29-Mar-19 02:47 PM

السودان تدعو لقمة طارئة للقادة العرب بشأن فلسطين

دعت دولة السودان إلى عقد قمة عربية طارئة على مستوى القادة، وذلك لـ"بحث تطورات الوضع الخطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما القدس والمسجد الأقصى، الذي يواجه انتهاكات يومية ومستمرة تستفز مشاعر العرب والمسلمين بصورة متواصلة".

14-Oct-15 06:30 AM