أخبار متعلقة

دروس

أفكارٌ ليكونَ رمضانُكَ مختلفا

محمّد خير موسى يكتب: توضَع البرامج والجداول؛ فلكلٍّ برامجه وجداوله وطريقة احتفائه، ولكلٍّ وجهةٌ هو مولّيها، غيرَ أنّ مَن تشبّعوا بالأفكار التي تُرسّخ في قلوبهم كُنه رمضان وفلسفة الصّيام، ومن ارتووا بالأفكار التي تعينهم على التّعامل مع زيارة الحبيب السّريعة؛ هم الأقدر على استثمار الوقت وإنجاز ما هو أعظم وأغلى من البرامج والسلوكيّات المنسجمة مع روح الشّهر الكريم

06-Mar-24 02:08 PM

ما الذي يجب أن نتعلمه من المقاومة (1)

حمزة زوبع يكتب: جيش الاحتلال وكبار قادته العسكريين والسياسيين ظنوا أن الأمر مجرد نزهة عسكرية سريعة أو خاطفة سوف تنتهي باعتقال أو قتل كبار قادة المقاومة وتحرير الأسرى وتركيع المقاومة مرة واحدة وللأبد

19-Dec-23 10:47 PM

وعي الشعوب العاجزة

الداء قديم لكنه تضاعف في العقود الأخيرة بعد أن أحكمت أدوات النظام الرسمي العربي قبضتها على كل المفاصل المحركّة للوعي الشعبي. إن القمع الدموي الذي ووجهت به الثورات الأخيرة والتي لا تزال فصولها متعاقبة في سوريا يمثل واحدا من أنصع الأمثلة على حرب الإبادة التي تعرّض لها الوعي الجمعي المقاوم..

23-Nov-23 10:58 AM

عم يتساءل المبشرون بنهاية الإسلام السياسي؟ ما بعد تسونامي فلسطين

حق لهم أن يتساءلوا بعد تسونامي فلسطين برمز طوفان الأقصى: فكل ما سعى إليه أعداء الإسلام انهار كقصور الرمال بلطمة سريعة ما كانت لتكون ممكنة لولا أن من سددها اعتمد: وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى..

21-Oct-23 11:28 AM

وانقضى رمضان وماذا بعد؟!

علينا جميعًا أن نراجع حساباتنا في ترتيب أولوياتنا، وأن يكون رمضان انطلاقة جديدة لنا في طريقة التعامل مع الله، ومع الناس، فالعمر قصير، وليكن شعارنا دائمًا امتثال قول ابن تيمية (728هـ)، رحمه الله: "العبرة بكمال النهايات لا بنقص البدايات!"..

20-Apr-23 12:37 PM

نصف مليون على تيك توك يتابعون طالبا لمذاكرة دروسهم

حاز ناشط على موقع تيك توك، على حجم متابعات وصل إلى 469 ألف مستخدم، بسبب الواجبات الجامعية التي يقوم بمذاكرتها مع المتابعين.

06-May-22 04:37 PM

نائب بالكنيست يدعو للاستفادة من عملية "السور الواقي" بالضفة

دعا نائب إسرائيلي إلى تشديد القبضة الأمنية للاحتلال على الضفة، واستلهام الدروس والعبر من عملية "السور الواقي" التي نفذت في الضفة قبل نحو 20 عاما.

25-Apr-22 07:13 PM

تونس.. شكرا للانقلاب

لم ينجح الانقلابيون بفضل قوّتهم لكنهم نجحوا بسبب ضعف الفريق المقابل في منعهم من الفوز بل إن الطرف المقابل قد وفّر لهم كل أسباب النجاح حين نجحت أحصنة طروادة داخل البرلمان في شيطنة عمل المجلس وتحويله إلى مسرح للتهريج والفوضى..

21-Apr-22 10:08 AM

الحرب الروسية ـ الأوكرانية.. المخاوف والعِبر الأولية

بصرف النظر عمّن سينتصر في أي حرب فإن خسائره المادية والبشرية مكلفة، وسينعكس ذلك على توفر الطاقة والسلاسل الغذائية، ما يعني أن طرفي أي حرب من هذا النوع خاسران بالمفهوم الإنساني الحضاري، وإن كان أحدهما رابحاً بالمفهوم العسكري المجرّد..

14-Apr-22 10:26 AM

الغزو الروسي لأوكرانيا.. أين رواية الإرهاب و"الإسلاموفوبيا"؟

هناك دروس غربية ودولية خلفها الغزو الروسي لأوكرانيا، ولإعادة ترتيب العالم مجدداً وفق المصالح القائمة على تقوية التحالف وتعزيز الأمن وبناء المصالح المشتركة، لكن المواقف العربية في كل مفصل تاريخي تبقى منتظرة أو مهللة لعضلات غيرها في السلاح والاقتصاد، لتضيع مجدداً فرصها في الاستثمار السليم للقوة

01-Mar-22 06:36 PM

سفير إسرائيلي: هذا المطلوب من تل أبيب بعد هزيمة أمريكا

تحدث السفير الإسرائيلي السابق، إسحاق ليفانون في مصر، عن الهزيمة الأمريكية في أفغانستان، والدروس المستفادة من هذه المعركة التي انتهت بخروج مذل للقوات الأمريكية وانتصار لحركة طالبان..

19-Aug-21 05:16 PM

الهجرة النبويّة.. الكفاءة أولاً

نجاح أي مشروع أو عملٍ و مؤسّسةٍ أو حدثٍ مهمٍ أو مفصليّ يقوم على اختيارِ الكفاءاتِ اللّازمةِ للعمل، بغضِّ النّظر عن انتمائها التنظيميّ أو الحزبيّ، أو حتّى بغض النظر عن انتمائها الفكريّ للمشروع، ما دامت مأمونة الجانب وتعملُ في مهام تخصّصية ضمنَ الآليَّات المرسومة لتحقيقِ الأهداف المرحلية والاستراتيجية

11-Aug-21 07:06 PM

انتصار غزة.. كيف نأتي بقيادة سياسية ثورية تليق بالمقاومة؟

اليوم، يؤدي نضالنا المجيد، إلى انكشاف وجه "إسرائيل" القبيح، وانتشار منظمة BDS، وأذرعها في العالم، وما تفعله هي وغيرها من مهمة نزع الشرعية عن كيان العدو، ويقف على رأس نازعي شرعيتهم كبار رجال الدين والأكاديميا والسياسة في العالم الغربي، ومنهم من اليهود أساسا، خاصةً في أمريكا..

17-Jun-21 12:10 PM

دروس استراتجية من ثورة يناير

أجندة وزاد جولتنا الثانية: أهم عشرين درس تعلمناها من ثورة يناير المجيدة..

25-Jan-21 04:25 PM

دروس من أزمة الخليج

أزمة الخليج ككل الأزمات الإقليمية هي أزمة خلل في البناء السياسي العربي. هي كذلك مؤشر على أنّ النظام الرسمي قد بلغ مرحلة الانقطاع وهو بذلك آخذ في التآكل من الداخل ما لم يتمّ انقاذه بشكل فوري وجذري عميق.

14-Jan-21 01:42 PM

مسؤول إسرائيلي: 4 دروس من الإخفاقات التاريخية للاستخبارات

سلط مسؤول أمني إسرائيلي رفيع المستوى، الضوء على أربعة دروس مستفادة من "الإخفاق الأكبر" في تاريخ عمل شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان".

27-Sep-20 01:53 PM

خبر عاجل