أخبار متعلقة

الاشتراكية

أكاديمي أمريكي: تجربة الصين "ملهمة" للعالم وبديل للرأسمالية

قال هاموند إن العقد الذي انقضى منذ أن تولى شي جين بينغ قيادة الحزب ورئاسة جمهورية الصين الشعبية جلب تغييرات دراماتيكية في الصين..

08-Sep-22 07:38 AM

الرئيس الصيني يدعو لتطوير نظرية دينية ملائمة للاشتراكية

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ، إلى تطوير نظرية دينية للاشتراكية ذات الخصائص الصينية، والعمل بما يتماشى مع السياسات الأساسية للحزب إزاء الشؤون الدينية، والتمسك بمبدأ أن الأديان في الصين يجب أن تكون صينية التوجه..

12-Dec-21 09:44 AM

الرأسمالية المعاصرة: خمس أزمات وحفار قبر واحد

أزمات متجذرة في جوهر النظام الرأسمالي تواصل تشكيل ديناميات إيديولوجية واقتصادية واجتماعية على امتداد العالم؛ ولا تتوقف عند عواقب مباشرة أو آنية فقط، بل هي تخرّب مقداراً غير قليل من الركائز الليبرالية للنظام الرأسمالي ذاته

26-Nov-21 04:14 AM

كاتب روسي يتحدث عن عوامل عودة الثورات وتصدر الإسلاميين

أرجع الكاتب الروسي ألكسندر نازاروف، في مقال له نشره موقع قناة روسيا اليوم، صعود ما سماها بـ"الإسلاموية" في العقود الأخيرة بالبلدان العربية، ولا سيما خلال الربيع العربي، كان مدفوعا برأيه بتناقضين رئيسيين هما : "عدم المساواة المتزايد وانتشار القيم الغربية التي أثارت الاحتجاجات في المجتمعات العربية ال

12-Feb-21 09:00 PM

FP: خسر الاشتراكيون الديمقراطيون لكن أفكارهم فازت

نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكي مقالا للكاتب البريطاني، دارين لوسايديس، المتخصص في شؤون الشعبوية وسياسات الهوية، سلط فيه الضوء على بصمة تيار "الاشتراكيين الديمقراطيين" في البلدين، ممثلا بكل من "بيرني ساندرز" و"جيرمي كوربين"..

02-Nov-20 06:26 PM

"رهاب الاشتراكية" يدفع ذوي أصول كوبية للتصويت ضد ساندرز

يعرب أمريكيون من أصول كوبية عن عزمهم التصويت ضد السيناتور المخضرم، بيرني ساندرز، في سعيه للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية، المقررة مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل..

15-Mar-20 04:42 PM

موراليس: واشنطن دبرت انقلاب بوليفيا للسيطرة على "الليثيوم"

زعم رئيس بوليفيا السابق، إيفو موراليس، أنه اضطر للاستقالة من منصبه إثر تدبير الولايات المتحدة الأمريكية انقلابا ضده، وذلك لعدة أهداف، من أهمها السيطرة على موارد "الليثيوم" الهائلة في بلاده..

25-Dec-19 06:10 AM

عولمة الميديوكريت (2)

ظاهرة التدني وانتشار الرداءة لم تقتصر على مصر وحدها، بل تحولت إلى سمة تعاني منها مجتمعات كثيرة، حتى في الدول الكبرى المتقدمة

19-Jan-18 05:40 PM

ميركل تكشف موقفها من الإسلام بمناظرة مع خصمها الاشتراكي

أوضحت المستشارة الألمانية ميركل موقفها من الإسلام تعليقا على عبارتها الشهيرة بأن "الإسلام جزء من ألمانيا"، خلال مناظرة انتخابية مع خصمها الاشتراكي مارتن شولتس.

04-Sep-17 12:35 AM

الأسد يتذكر الاشتراكية ويصادر أراضي وأملاكا بعضها لغائبين

أصدرت الحكومة السورية السابقة، في أيامها الأخيرة، مجموعة قرارات تضمنت الاستيلاء بشكل نهائي على الأراضي الزائدة عن سقف الملكية لعدد من كبار المالكين، وذلك تنفيذا لأحكام التشريعات والقوانين الصادرة خلال العقود الماضية، والمحددة لسقف الملكية الزراعية.

24-Jun-16 03:07 AM

بوتين في سوريا.. تورط أم اقتناص للفرصة

مثل انهيار المنظومة الاشتراكية في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي مشهدا دوليا جديدا تحول فيه النظام الدولي..

11-Oct-15 01:09 PM

يسار المغرب يطلق النار على نفسه على الهواء مباشرة

تحول لقاء تلفزيوني عن "أزمة اليسار بالمغرب"، إلى حلقة لجلد الذات، حيث أكد أكثر من ممثل عن أحزاب يسارية بالمغرب، أن اليسار المغربي يعيش حالة عزلة عن المجتمع، وتحول إلى مجموعة من المتصارعين على المناصب والامتيازات فيما يشبه عملية إطلاق للنار على النفس خلال برنامج "مباشرة معكم" الذي بثته القناة المغرب

24-Apr-14 05:11 PM

خدعة اليسار الإسلامي

يقع الكثير من الكتاب والمفكرين في خطأ شديد الخطورة عند التعامل مع المذاهب الاجتماعية المختلفة، وهو التعامل مع مواقفها الفكرية بمعزل عن جذورها الفلسفية.

20-Mar-14 06:43 AM