أخبار متعلقة

أخلاق

الإعلان عن تأسيس الائتلاف العالمي للأخلاق والقيم الإنسانية.. ما هي أجندته؟

تم الإعلان مطلع الأسبوع الجاري عن تأسيس الائتلاف العالمي للأخلاق والقيم الإنسانية تلبية "لنداء المكارم" الذي أطلقه المركز الدولي للقيم الإنسانية والتعاون الحضاري بلندن بعد تمكنه من إنجاز دورتي ريان 2022 وفطرة 2023..

13-Jun-23 10:48 AM

الحرية أم أمريكا المنحطة أخلاقيا والمستهلكة؟ قراءة في كتاب

يعتقد النقاد للحلم الأمريكي أنَّ جميع المؤسسات في أمريكا فاسدة؛ فقد تجرعت الصحافة والجامعات والفنون والمحاكم والمؤسسات الدينية بما فيها الكنيسة المسيحية شراب الاستثنائية الأمريكية السام، أسطورة الفضائل الأمريكية وخلط الحرية بالرأسمالية المنفلتة..

22-May-23 10:40 AM

نداء المكارم.. وأذن في الناس بالأخلاق

نعيش اليوم تحولات مجتمعية متسارعة سمتها الغالبة: "الانكسار الأخلاقي" وهو حالة من تلاشي المعنى وسيادة ثقافة المتعة والمصلحة والنرجسية وإدمان اللذات..

20-May-23 10:15 AM

عبد الرزاق مقّري: لا أمن ولا أمان في حياة الناس بلا أمانة

من مكارم الأخلاق التي تدل على صحة التدين وقوام صاحبها في شؤون دنياه خلق الأمانة. ولولا قوة النصوص الدالة على أولوية الصدق في مكارم الأخلاق لكان بدء حديثنا في المقال السابق عن الأمانة أولا..

24-Apr-23 12:41 PM

مكارم الأخلاق في الإسلام.. الصدق منجاة وعليه نجاح التعامل بين الناس

من صدق من العباد أدخله الله جنته ورضي عنه وأرضاه. قال تعالى: (( قَالَ اللهُ هَذَا يَوْم يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾) المائدة 119..

13-Apr-23 01:35 PM

حتى لا يتحول الصيام إلى مجرد مشهدية شخصية واجتماعية

كما أن الصيام والقيام يتطلبان مجاهدة النفس وإكراهها حتى يتحولا إلى عادة سلسة تستمر ما تم تعهدها، فكذلك الأخلاق الحسنة تتطلب المجاهدة حتى ترتفع النفس إلى مستوى العلياء فتأنف تلقائيا الانحدار إلى سفسافها، كما تتطلب المحافظةُ على الأخلاق السوية مجاهدةً دائمة من صاحبها، لكي لا ينقص رصيدها عند أحوال وأهوال المخالطة.

31-Mar-23 11:07 AM

سؤال الأخلاق بين الواقع والمأمول

لا يكفي الإنسان منّا أبدًا أن يكون ذا علمٍ غزيرٍ، ومعرفة بأصول دينه وفروعه، وبما يجب عليه تجاه ربِّه وتجاه أُمَّته، وما ينجيه في الدنيا والآخرة فقط، وإنما يجب أن تتحوَّل هذه المعرفة إلى عملٍ، وأن يُترجم هذا العلم إلى سلوك، وإذا لم يعمل المسلم بعلمه كان عليه وبالاً.

20-Oct-22 09:49 AM

ارتباط التشريع الإسلامي بالأخلاق

إن آيات الحرب والجهاد رغم أنها سياق حرب وقتل، ورد عدوان، إلا أنها لم تخل من النص والتذكير بالجانب الأخلاقي فقال تعالى: (وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين) البقرة: 190..

20-Oct-22 09:27 AM

إسلامي جزائري يدعو إلى ميثاق أخلاقي يحمي الاختلاف

قبول الاختلاف واعتبار الاختلاف في الرأي والتعدد في البنى المؤسساتية القادرة على تأطير الاختلاف بما يجعله اختلاف تنوع وتكامل، تشكل أهم أدوات النجاح في تحقيق أهداف برامج البناء التنظيمي والعمل الشعبي والمشاركة السياسيّة.

12-Jul-21 11:08 AM

أخلاقية الممارسة السياسية

إذا كان بعض الناس يعتقد أن السياسة لا أخلاق لها، فهذا أبعد ما يكون عن سياسة الإسلام، التي تقوم، أول ما تقوم، على العدل والوفاء والصدق والشرف ومكارم الأخلاق.

03-Dec-20 03:06 PM

هل من سبيل لمعالجة الانحراف الأخلاقي في حياتنا؟

ولا شك أن هذه الأمة كالغيث لا ينقطع خيرها وفيها خير كثير، ولا ينبغي لأحد أن يحكم على الأمة جمعاء بفقدها الخلق الحسن، أو الفساد، أو نحو ذلك من الأحكام الجائرة التي تُشعر باليأس والإحباط والقنوط، وليس هذا سبيل المؤمن المتبصر في دينه...

24-Sep-20 02:39 PM

حينما تكون الأخلاق غائبة عن حياتنا!

من أكبر المشاكل الأخلاقية التي يساهم الإعلام في بثها بين المراهقين أنه يتيح لهم الاطلاع على المعلومات والصور الإباحية التي لا تتناسب مع نموهم العضوي والعقلي والعاطفي، بحيث يؤدي ذلك إلى أن يصبح كل فرد في الأسرة له عالمه الخاص الذي تؤسسه لديه المادة المتدفقة في الإعلام، أو تكنولوجيا الإعلام.

10-Sep-20 12:27 PM

كم بدا لنا العالم هشا.. كم بدا لنا العالم لاأخلاقيا

إن انهيار النظام الصحي في كثير من الدول وخاصة العظمى والغنية يؤكد مرة أخرى وبصورة فاضحة على هشاشة البعد الأخلاقي في النظام الدولي، وأن ما كان يتشدق به كثير من الزعماء تبين أنه محض افتراء..

16-Apr-20 10:51 AM

هل صحيح أن السياسات الخارجية الأمريكية بدون أخلاق؟

الكتاب الذي بين أيدينا لعالم السياسة الأمريكي جوزيف ناي، وهو أحد رواد الفكر الليبرالي الجديد، يُقيّم ويعيد النظر في دور الأخلاق بالسياسة الخارجية الأمريكية منذ الرئيس الأمريكي روزفلت حتى ترامب.

03-Apr-20 03:43 PM

فيروس كورونا.. مساحة البيولوجي والإنساني.. أيهما أغلب؟

أزمة الكورونا تحيلنا إلى ما نبّه إليه روجيه غارودي ممّا أسماه بـ"حضارة الموت الغربيّة"، التي تدمّر العالم لأنها "أنموذج مادّي إنساني، يحمل بذور فنائه، ولأنه صار هو المهيمن على الحضارة المعاصرة، بفعل العولمة، فإنه سيتسبب في انتحار كوكبنا"، ولأنها حضارة نمت بقوت الفقراء..

31-Mar-20 12:15 PM

شروط تأسيس فلسفة الأخلاق على قواعد الشريعة الإسلامية

يرى الدكتور محمد عبد المعز بطاوي، أن بإمكان علم أصول الفقه الذي ابتدأ في الأصل بوظيفة الاستدلال، وانتقل في طور لاحق مع الإمام الشاطبي إلى وظيفة بناء المقاصد، أن تتعدى قدرته المنهجية والتأسيسية هذا الفضاء، وتنطلق لما هو أرحب منه، مما يرتبط بتأسيس نظرية للأخلاق.

09-Apr-19 06:19 PM