أخبار متعلقة

المجلس الأعلى للحسابات

المجلس الأعلى للحسابات يوجّه 199 ملاحظة للأحزاب المغربية.. "عربي21" ترصد أبرزها

المجلس، خلال تقريره المقبل حول تدقيق حسابات الأحزاب السياسية برسم السنة المالية 2023، سيضمن نتائج فحص وضعية الإدلاء بمخرجات وتقارير المهام والدراسات والأبحاث الملتزم بإنجازها في إطار الدعم السنوي الإضافي لسنة 2022، باعتبارها وسيلة إثبات العمل المنجز.

29-Feb-24 09:07 PM

"الأعلى للحسابات" بالمغرب يفضح "تلاعبات" بالتلفزيون الرسمي

كشف التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات (هيئة دستورية) عددا من الاختلالات المالية والإدارية التي تطال قنوات الإعلام العمومي الرسمي بالمغرب، التي تطال "الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة"، وشركة "صوريا دوزيم ـ القناة الثانية"، أبرزها التلاعب المالي والديون المتراكمة.

13-Sep-19 12:27 PM

اتهامات "للسلامة الصحية" بالمغرب بالتقصير في صحة الغذاء

كشف التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات، اختلالات كبيرة عن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، المؤسسة التي كلفها القانون المغربي بـ"حماية صحة المستهلك عبر مراقبة السلسلة الغذائية"، على مستوى للحفاظ على سلامة صحة المواطنين.

12-Sep-19 03:06 PM

قضاء المغرب يدين رئيس جهة وعمدة مدينة بالسجن النافذ

أدانت غرفة الجنايات الاستئنافية (قسم جرائم الأموال)، عبد النبي بعيوي، رئيس جعة الشرق، صاحب شركة بيوي للأشغال العمومية، والرئيس الحالي لمدينة، عمر حجيرة، إضافة إلى الرئيس السابق لجماعة وجدة، لخضر حدوش، بالسجن النافذ.

20-Mar-19 09:09 PM

تقرير رسمي: هذه الاختلالات تهدد بانهيار الذراع المالي للمغرب

دق المجلس الأعلى للحسابات بالمغرب (هيئة دستورية لمراقبة تدبير مالية الدولة) ناقوس الخطر، محذرا من انهيار "صندوق الإيداع والتدبير" (منظمة لتأمين المدخرات والاستثمارات الوطنية)، داعيا إلى مراجعة شاملة وسريعة لتلافي المخاطر التي تتهدده.

08-Jan-19 07:05 PM

نشطاء مغاربة: جملة رئيس مجلس الحسابات تكريس لدولة الامتيازات

أثارت جملة قالها رئيس المجلس الأعلى للحسابات (هيئة عليا للرقابة المالية) بالمغرب، إدريس جطو، جدلا في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبرها نشطاء "تكريس لدولة الامتيازات والوساطات"، فيما قال آخرون إنها أوّلت تأويلا خاطئا.

15-Oct-18 08:14 PM

"الأعلى للحسابات" يحصي اختلالات عديدة بالمؤسسات المغربية

قدم المجلس الأعلى للحسابات (مؤسسة دستورية، أعلى هيئة رقابية في المغرب) تقريره السنوي برسم سنتي 2016-2017، سجل خلاله العديد من الاختلالات التي اعترت مجموعة من المؤسسات المغربية..

28-Aug-18 07:44 PM

بعد الوزراء.. الأعلى للحسابات بالمغرب يحذر أعضاء البلديات

أعطى المجلس الأعلى للحسابات (مؤسسة دستورية، أعلى هيئة رقابية في المغرب) مهلة 90 يوما لـ 414 مستشارا جماعيا (منتخبا في البلديات)، من اجل الكشف عن مصادر تمويل حملاتهم الانتخابية بمناسبة الانتخابات الجماعية لسنة 2015.

26-Dec-17 04:16 PM

سياسي مغربي معارض يدعم جمعيته من جيوب الشعب (وثائق)

أثار منح مصطفى الباكوري رئيس جهة الدار البيضاء ـ سطات (العاصمة الاقتصادية للمغرب وسط) دعم سنويا لفائدة "جمعية أوركسترا الفلرمونية المغربية"، بمبلغ 500 مليون سنتيم (نصف مليون دولار)، التي كشفت وثيقة رسمية للجمعية انه عضو في مكتبها، غضبا متصاعدا في المغرب.

01-Jul-16 08:54 PM

المجلس الأعلى ينشر "اختلالات" مالية بمؤسسات عمومية مغربية

رصد المجلس الأعلى للحسابات في المغرب (مؤسسة رسمية تتولى ممارسة الرقابة العليا على تنفيذ القوانين المالية) في تقريره السنوي، العديد من الاختلالات المالية في مجموعة من المؤسسات العمومية.

03-Apr-15 03:15 PM

الكشف عن فساد مالي في مؤسسات حكومية بالمغرب

استعرض الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات بالمغرب إدريس جطو، ملفات العديد من المؤسسات الحكومية، مشيرا بالأرقام إلى العديد من الاختلالات المالية والتدبيرية التي تعرفها هذه المؤسسات، وذلك مساء الأربعاء في جلسة جمعت البرلمان المغربي بغرفتيه الأولى والثانية.

21-May-14 05:38 PM

المغرب..أسر ميسورة تهيمن على نفقات مخصصة لأسر فقيرة

كشف تقرير للمجلس الأعلى للحسابات بالمغرب، عن أرقام صادمة خاصة بصندوق المقاصة المخصص لدعم الفقراء، منها أن الأسر الفقيرة والميسورة لا تستفيد سوى من 16.5 مليار درهم، وهو ما يعادل 36 في المائة من نفقات الصندوق، التي بلغت 44 مليار درهم سنة 2013، فيما استحوذت مؤسسات عمومية على باقي مداخيل الصندوق.

03-Apr-14 02:10 AM