أخبار متعلقة

تجديد

الخصائص المنهجية الأساسية لتسديد الفكر الإسلامي

تحدثت في مقالات سابقة عن أسباب الانكسار والانهزام الحضاري للأمة، وذكرت أنها تنحصر في عدة أسباب، منها: تشويه فكرة التوحيد، والخلل في المنهج، واختلال الإرادة، وعُقدة النقص لدى الكثير من المسلمين تجاه الغرب، والممارسات الاستبدادية التي نمارسها في حياتنا..

21-Sep-23 11:18 AM

إسلام متجدد في عالم متعدد.. عن شروط نهضة ووحدة المسلمين

كان فضل الإسلام دائما في مقاومة التطرف والعنف بالوسطية والاعتدال والاعتراف بالاختلاف وحرية الشعائر، فكيف يتحول المسلمون اليوم إلى شعوب تحاصر جالياتها وأقلياتها في دول الغرب والشرق وتمارس حكومات كاثوليكية وبوذية وأرثوذكسية وهندوسية ضدها ما يرقى أحيانا إلى حملات إبادة؟

27-Jul-23 11:40 AM

العثماني لـ"عربي21": تجديد الخطاب الديني أبطأ بكثير من تطور المعرفة

قال رئيس الحكومة المغربية سابقا والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، الدكتور سعد الدين العثماني، إن "جهود التجديد في العلوم الإسلامية اليوم من حيث الكيف والعمق أبطأ كثيرا

09-Dec-22 06:56 PM

هل أخرج فقه التكيف الفكر الإسلامي من واقع الجمود؟

تعد مدرسة المنار من أهم مدارس الفكر الإسلامي المعاصر التي اهتمت بمراجعة التراث الإسلامي، واستئناف النظر فيه، ومحاولة تسويغ فكرة النهوض من أرضية الانتظام فيه، فضلا عن اجتراح محاولات النقد المعرفي للتراث الإنساني، ومحاولة تقديم قراءة مختلفة للمدنية الغربية.

25-Nov-22 02:11 PM

التجديد من خارج المؤسسات الدينية.. هل يحقق مقاصده؟

ثمة مطالبات تلحُّ كثيرا على ضرورة التجديد الديني، تأتي من جهات عديدة وتدعو إليها اتجاهات مختلفة، فالرسمي يطالب بذلك، والعلماني الحداثي يطالب بها كذلك، والحركات الإسلامية على اختلاف توجهاتها تدعو إلى ذلك، وكل جهة من تلك الجهات لها منطلقاتها ومبرراتها وسرديتها.

06-Jun-22 02:16 PM

بعد أدائه المتميز.. هل يستمر ديمبلي مع نادي برشلونة؟

أشارت تقارير صحفية إلى أن مستقبل الفرنسي عثمان ديمبلي، لم يُحسم بعد وأن إمكانية التجديد مع برشلونة ما زالت قائمة.

07-Mar-22 12:05 PM

ماذا يحتاج الخطاب الديني ليكون أكثر تأثيرا في "السوشيال ميديا"؟

لم يعد خافيا مدى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة على أفكار الناس وسلوكياتهم، في كافة الحقول والمجالات، لا سيما في المجال الديني، الذي يعجُّ بمئات آلاف المواد المصورة والمكتوبة، والتي يقوم بنشرها تباعا علماء ودعاة وطلبة علم شرعي، ومتدينون عاديون..

08-Jan-22 12:44 PM

تونس.. نصف نجاح!

إن أزمة تونس الثورة كأزمة مصر، فالثوار ليسوا على قلب رجل واحد، ومن بين الائتلافات التي شاركت في الثورة في مصر من في حكم من نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا، فالعداء للتيار الديني دفعها للانتحار، والأمر نفسه في تونس..

03-Aug-20 12:17 PM

كيف يستلهم دعاة تجديد الخطاب الديني تجربة المنار الإصلاحية؟

تثير أسئلة النهضة في غالب الأحيان الجدل حول مفهوم الإصلاح الديني، في أوساط من يرفضون اعتبار الدين عائقا أمام تحقيق النهضة، كما تلح على ذلك غالب الاتجاهات العلمانية، لكنهم يرون أن كثيرا من الأفهام الدينية التقليدية المتوارثة هي التي تعيق إنجاز التقدم والتحديث والمدنية، وهو ما يوجب إحداث الإصلاح..

11-May-20 11:10 AM

الاحتلال يجدد اعتقال النائب حسن يوسف قبيل إطلاق سراحه

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأحد على تجديد اعتقال عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، والقيادي في حركة حماس، حسن يوسف، قبل يومين من انتهاء مدّة اعتقاله.

29-Mar-20 04:30 PM

ما هي الهواتف المحمولة المجددة؟.. مزايا وعيوب

نشرت صحيفة "البايس" الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن مزايا وعيوب الهواتف المحمولة المجددة أو المعاد تصنيعها، التي يقوم الزبون بإعادتها إلى البائع أحيانا، فتقرر الشركة المنتجة إعادة فحصها ثم إدراجها ضمن المبيعات..

18-Nov-19 12:49 PM

المعلوم من الدين بالضرورة.. هل بات أداة لقمع دعاة التجديد؟

هل صحيح أن مصطلح "المعلوم من الدين بالضرورة" يقف حاجزا أمام التجديد في الفكر الإسلامي؟ أوهل هناك مفهوم موحد متفق عليه بين علماء الإسلام؟ هذا هو مدار التقرير التالي:

10-Dec-18 06:26 PM

أردوغان: نصوص وأحكام القرآن الكريم لم ولن تتغير (شاهد)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن "الأحكام أو النصوص التي أخبرنا بها الله بوضوح في القرآن الكريم، لم ولن تتغير أبدا".

10-Mar-18 01:12 AM

كيف أصبح تجديد جواز السفر وسيلة ابتزاز لمعارضي السيسي؟

أصبح رفض سلطات الانقلاب بمصر تجديد جوازات السفر لآلاف المعارضين المقيمين في الخارج؛ سيفا مسلطا على رقابهم، وتهديدا لهم بالحرمان من حقهم في حرية التنقل..

07-May-17 11:00 AM

مشروع ضخم لتجديد مطار لاغوارديا في نيويورك

يخضع مطار لاغوارديا في نيويورك المعروف بتردي حالته العامة إلى أعمال تجديد ضخمة اعتبارا من العام المقبل..

29-Jul-15 09:41 AM

إنترناسيونالي البرازيلي يمدد للأرجنتيني دياليساندرو

مدد نادي إنترناسيونالي البرازيلي لكرة القدم، يوم الأربعاء، تعاقد لاعبه الأرجنتيني أندريس دياليساندرو حتى 2017، حسب الموقع الرسمي للنادي على شبكة الإنترنت.

09-Oct-14 08:32 AM