أخبار متعلقة

الشرق

فتنة الموت

تُسلب حياة الإنسان منه في لحظة مجهولة، فيبدو الموت قريبًا بعيدًا، ولكن حين يحل فلا مرد له ولا مهرب منه. تقدم الإنسان وطور عالمه لكن الفناء هو النهاية التي تنتظره وينتظرها. يشكل الموت أكبر المشكلات الفلسفية ومهما حاول الإنسان الفرار من مواجهة هذا الموضوع فسيواجهه لا محالة..

30-May-23 09:58 AM

خط أنابيب جديد سيقلب الموازين في الشرق الأوسط.. يمر عبر 7 دول

خط أنابيب الغاز الرئيسي الجديد الذي يتم التخطيط له سيمتد على طول ممر بطول 2000 كيلومتر..

24-May-23 06:42 AM

كيف تشكلت صورة الشرق في المخيال الغربي؟

تجد الباحثة في صورة الشرق ضمن نظرية الأجناس صدى جديدا لهذا المخيال الغربي. فقد اعتمدها الغرب في تعريفه للإنسان الشرقي وإبراز تمييزه عنه بيولوجيا. وبناء عليها قسم لوبون البشر إلى أربعة أقسام هي العروق الابتدائية التي لا تحمل أي أثر للثقافة والعروق الدنيا..

20-Mar-23 08:36 AM

كيف تنبأ عالم الديمغرافيا باجتياح أوروبا منذ 1985؟

إذا تأملنا في تاريخ نشأة الولايات المتحدة الأمريكية نفسها فسندرك أن تاريخ هجرات عملاقة بدأت عام 1492 (مع كريستوفر كولمبوس) وتواصلت مع إعلان ميثاق الولايات المتحدة (مع جورج واشنطن) عام 1797 بعد مغامرات الهجرات الأوروبية نحو القارة الجديدة..

16-Feb-23 09:36 AM

المثقَّف المُنْبَتّ

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: الجهل بالذات ونمطها الثقافي -في قسمه الأكبر- هزيمة نفسيَّة، وضعف عن الأخذ بمقاليد الثقافة المحليَّة، واستسلام للثقافة الغازية تحت وطأة الانبهار؛ حتى صار المثقف المُنْبَتّ ألعوبة ومطية في أيدي من يوظفه ويستعمله لهزيمة قومه..

12-Feb-23 12:23 PM

الكاتدرائيات القوطية في أوروبا مدينة بالفضل لهندسة العمارة الإسلامية

ضُمّت سوريا إلى الإمبراطورية الرومانية سنة 64 قبل الميلاد، ولكن على الرغم من دورها كمركز قوة اقتصادية، وأنها كانت تقدم عدة أفواج مساعدة، فإن دراسة سوريا كمقاطعة رومانية، قد تلقّت انتباها وتركيزا أقل بكثير من مقاطعات أخرى مثل إيطاليا، واليونان، وبلاد الغال، ومصر،

09-Dec-22 11:07 AM

إدوارد سعيد.. كتب ذاته وكتبنا

الرائع فيما أحدثه إدوارد سعيد تجاه بلاده وقضية بلاده (فلسطين) وتجاهنا أيضا؛ أنه أعادها إلى مكانها الحقيقي؛ أرضية الصراع العنيد العتيد بين الشرق الذي هو شرق والغرب الذي هو غرب..

02-Oct-22 11:32 AM

هل التوافقات العسكرية بين الغرب والشرق بليبيا قابلة للتطبيق؟

اتفق المجتمعون في طرابلس على تشكيل لجان للتنسيق بين القيادات العسكرية وأخرى لمتابعة ملف المحتجزين والمفقودين والمضي قدما في برنامج المصالحة الوطنية وعودة المهجرين.

20-Jul-22 03:28 AM

هل تنجح مظاهرات ليبيا بإسقاط "الأجسام السياسية"؟

طالب منسقو المظاهرات بضرورة استمرار المظاهرات واللجوء إلى الاعتصامات والعصيان المدني وغلق مقرات المؤسسات الحكومية.

02-Jul-22 07:17 PM

أين تنتشر القوات الروسية.. وما خياراتها العسكرية بأوكرانيا؟

نشرت روسيا قرب حدود أوكرانيا المئات من الدبابات والمدافع والصواريخ الباليستية قصيرة المدى من مناطق بعيدة مثل سيبيريا.

27-Jan-22 05:07 PM

ماذا وراء انفتاح تركيا على الشرق الليبي؟

لوحظ مؤخرا حالة انفتاح واسعة وقوية من قبل دولة تركيا تجاه الشرق الليبي واستقبال الرئيس التركي لوفد من البرلمان أغلبهم من مؤيدي حفتر وعقيلة صالح، ما طرح تساؤلات حول دلالة وسر هذا التقارب في هذا التوقيت والمصالح التي يحققها ساسة الشرق الليبي وعسكرييها من التقارب مع أنقرة.

18-Dec-21 08:28 PM

شح بالوقود والقمح في السودان جراء أزمة الشرق

أعلن وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني خالد عمر يوسف، السبت، أن إغلاق ميناء بورتسودان الرئيسي في شرق البلاد على يد محتجين قبليين يسبب نقصا في إمدادات القمح وزيت الوقود، مما يهدد إمدادات الكهرباء المتعثرة بالفعل في البلاد..

09-Oct-21 08:14 PM

حكومة حمدوك تحذر من كارثة جراء إغلاق ميناء بورتسودان

​حذّر مجلس الوزراء السوداني، برئاسة عبد الله حمدوك، الأحد، من قرب نفاد مخزون البلاد من الأدوية الضرورية والقمح والوقود بسبب إغلاق ميناء بورتسودان، الرئيسي في البلاد..

03-Oct-21 07:42 PM

وزيرة خارجية ليبيا تعود للمشهد وتجتمع بمدير مكتب حفتر

أثارت عودة وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش فجأة إلى المشهد بعد غياب استمر أكثر من إسبوعين دون ذكر أسبابه بعض ردود الفعل والجدل خاصة بعدما قامت بزيارة إلى الشرق الليبي وعقد لقاءات مع مسؤولين وعسكريين هناك.

04-Aug-21 11:28 AM

الوعي بالمصالح المشتركة هل يؤسس إمبراطورية شرقية ثقافية؟

ينبه البرغوثي إلى أن الحديث عن هذه الامبراطورية لا ينبغي أن يفهم منه الدعوة لإلغاء الدولة الوطنية وإنشاء دولة واحدة مترامية الأطراف بقيادة مركزية. إنما هي دعوة للوعي بالترابط الجيواستراتيجي لشعوب الشرق ولإدراك أن مصالحها مترابطة في ما بينها،

26-Apr-21 11:24 AM

معتز مطر بإجازة مفتوحة من "الشرق".. وظهور بمكان آخر (فيديو)

أعلن الإعلامي المصري معتز مطر، الدخول في إجازة مفتوحة من قناة الشرق المعارضة للانقلاب في مصر، والتي يقدم عبرها برنامج "مع معتز".

10-Apr-21 09:33 PM