أخبار متعلقة

الانتقال الديمقراطي

تتحدّى حظر السلطات.. "النهضة" التونسية تعلن عن موعد مؤتمرها الانتخابي

بالرغم من قرار السلطات التونسية، بالحظر المؤقت والمستمر لاجتماعاتها، منذ نيسان/أبريل الماضي، أعلنت "حركة النهضة الإسلامية" في تونس عن تنظيم مؤتمرها الانتخابي الحادي عشر، في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

04-Aug-23 05:52 PM

"استمرارية الدولة" ودورها في إنقاذ منظومة "الإذلال المزدوج" بتونس

عادل بن عبد الله يكتب: لحظات متتابعة لهيمنة منظومة "الإذلال المزدوج"، وهي هيمنة لا يبدو أن الانفكاك منها أمرٌ ممكن في المدى المنظور ما دام سقف المعارضة لا يتجاوز الخطوط الحمراء لمنظومة الاستعمار الداخلي، وما دام مشروع تلك المعارضة هو تحسين شروط "الإذلال المزدوج" في ديمقراطية صورية، لا نقض أركان ذلك الإذلال وتقديم بديل مواطني اجتماعي حقيقي، أي بديل واقعي يخدم الشرائح والجهات المقموعة والمهمّشة ولا يتذيل لمنظومة الاستعمار الداخلي ورُعاتها الإقليميين والدوليين

21-Jul-23 04:19 PM

غرائب السياسة السودانية: أحزاب ضد الانتخابات..

هذا الرفض يبدو أنه هروب من الاختبار الشعبي والخشية من رهان الجمهور وصندوق الاقتراع..

12-Dec-21 11:32 AM

الإندبندنت: تونس مثال ساطع للديمقراطية لماذا يتجاهلها الغرب؟

نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية مقالا للإعلامي بورزو داراغاهي، يتحدث فيه عن تونس، تلك الدولة المطلة على البحر الأبيض المتوسط، التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، باعتبارها نموذجا ساطعا للديمقراطية في العالم العربي، خاصة بعد الانتقال السلس للسلطة بعد وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي وتشييعه، السبت.

29-Jul-19 02:50 PM

غوتيريس يشيد بالجزائريين ويدعو لانتقال سلمي وديمقراطي

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أمس الأربعاء، بالهدوء والاحترام اللذين أبداهما الشعب الجزائري في التعبير عن إراداته في التغيير، معربا عن أمله في "انتقال سلمي وديمقراطي" بالبلاد، بعد استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة من منصبه.

04-Apr-19 05:57 PM

دوّن بالفيديو| هل حقق المغرب انتقالا ديمقراطيا؟

سعيد أفندي من المغرب حمل هاتفه ودوّن بالفيديو ليقدم رأيه حول مسألة الانتقال الديمقراطي في بلاده. ماذا تريد أن تقول أنت لـ3 مليون عربي؟ دوّن بالفيديو بدون مقص رقابة واترك لنا الباقي. [email protected] أو عبر الواتساب 00905368363148

29-Jun-17 11:30 PM

تونس الديمقراطية ونوبل للسلام

فازت تونس ممثلة في المنظمات النقابية والحقوقية الأربعة الراعية للحوار الوطني بجائزة نوبل للسلام. ليست جائزة نوبل بالضرورة مرجعا لشخصيات مسالمة (شمعون بيريز ومناحيم بيغين للذكر لا الحصر) لكنها في هذه الحالة تعكس حالة واقعية..

11-Oct-15 08:50 AM

بلكبير: الخطاب المتهجم على ابن كيران رجعي ومنحط ولا منطق له

قال المحلل السياسي المغربي والوجه اليساري المعروف، عبد الصمد بلكبير، إن هناك مغرضون يتقصدون إفشال التجربة الحكومية في المغرب عن طريق اصطناع التناقض بين الملك ورئيس الحكومة.

20-May-15 06:38 PM

حول تعثر الانتقال الديمقراطي في دول الربيع العربي

انفتحت أبواب الحقيقة أمام الحلم العربي في الخروج من ربقة الاستبداد إلى فضاء الحريات ودولة القانون والرفاه الاقتصادي مع انطلاق ثورات الربيع العربي، وكانت السنة الأولى هي التعبير الصادق والبريء عن هذا الحلم، ثم واجه السير نحو تحقيق الغاية الكبرى عقبات متعددة منها ما هو متعلق بقوى تشد للخلف..

11-Jul-14 03:31 AM

لعل الجزائر تقدم نموذجا آخر

عندما تخرج المعارضة الجزائرية من ندوتها للانتقال الديمقراطي المنعقدة، بتوصيات إحدى عشرة، تتولى هيئة منبثقة عن المشاركين تشكل لاحقا، متابعتها في إطار من الحوار والتشاور، فإن هذا حتما مؤشر نجاح، ودليل جدية وصدق، خاصة وأن هذا التوافق هو عصارة مدارس سياسية متباينة.

16-Jun-14 06:49 AM

بنكيران: الإنتخابات البلدية المقبلة امتحان لديمقراطية المغرب

قال رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران السبت: "إن الانتخابات البلدية المقبلة المرتقب إجراؤها عام 2015 ستكون امتحانا للمغرب في مدى نجاحه في تحقيق الانتقال الديمقراطي والقطع مع الإفساد الانتخابي".

29-Dec-13 06:10 AM