أخبار متعلقة

المنطقة العربية

هل بات الوقت ينفد لمنع حرب واسعة بالمنطقة العربية؟

بحسب تحليل لمجلة "ناشونال إنترست" أعده المحلل السياسي العسكري، جون هوفمان، فإن "التواجد العسكري الأميركي وسياسات واشنطن في الشرق الأوسط لا تردع العنف، ولا تعمل على استقرار المنطقة؛ وتخاطر بتصعيد كبير"..

04-Feb-24 02:34 PM

في رابع جولة بعد الحرب على غزة.. ما أثر زيارات بلينكن للمنطقة العربية؟

ضمّت المحطات السابقة لِبلينكن، على التوالي كل من: تركيا واليونان والأردن وقطر؛ فيما نبّه في جميع المحطات إلى "خطر توسع الحرب بين حماس وإسرائيل إلى صراع إقليمي.

11-Jan-24 08:39 PM

كم سيبلغ عدد سكان المنطقة العربية عام 2050؟

توقع التقرير حجم السكان في الدول العربية لعام 2050، ليصل تعداد سكان مصر إلى 160 مليونا، والسودان 85 مليونا، والعراق بإجمالي 75 مليون نسمة.

14-Jan-23 01:03 AM

لن يحك جلد المنطقة إلا ظفرها

تمر المنطقة العربية بتحولات جوهرية نابعة من تحديات اقتصادية وسياسية ربما هي الأصعب في تاريخها الحديث. تشكل هذه التحديات المصحوبة بانحسار الاهتمام العالمي بالمنطقة حالة جديدة لم تعتد عليها دول المنطقة..

03-Dec-22 11:30 AM

من حرب الرمال إلى الحصار الرباعي.. العرب جغرافيا جامعة وتاريخ يقسم

من حرب الرمال إلى الحصار الرباعي.. العرب جغرافيا جامعة وتاريخ يقسم

29-Aug-18 07:30 PM

وزير خارجية أمريكا الجديد يزور المنطقة العربية الأسبوع المقبل

قالت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس، إن الوزير الجديد مايك بومبيو سيتوجه إلى السعودية والأردن وإسرائيل في مطلع الأسبوع المقبل، بعد توقف في بروكسل لحضور اجتماع لحلف شمال الأطلسي.

26-Apr-18 10:47 PM

رموز إسرائيليون يكشفون قلقهم حيال تطورات المحيط العربي

أبدت الاستخبارات الإسرائيلية قلقا بالغا إزاء مستقبل علاقات تل أبيب بالعالم العربي، وعموم التطورات القادمة في المحيط العربي..

12-Apr-17 10:44 AM

الاستثمار بأمن المطارات يقفز لـ 12.8 مليار دولار في 2030

توقع تقرير حديث للاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"، أن يحقق عدد المسافرين بالمنطقة العربية نمواً يفوق 4.8 بالمائة خلال السنوات العشر المقبلة، مقارنة بمعدل عالمي نسبته 3.7 في المائة، ما يزيد التحدي المتعلق بضمان التعامل بكفاءة مع هذا العدد المتزايد من دون المساومة على الأمن.

09-Mar-17 06:13 PM

كيف يرى وزير دفاع إسرائيل السابق مستقبل دول المنطقة؟ (فيديو)

تحدث وزير الحرب، رئيس أركان جيش الإسرائيلي السابق، موشي يعالون، في منتدى سياسي بمعهد واشنطن للدراسات، عن مستقبل المنطقة العربية في ظل الصراع القائم في العديد من الدول.

22-Sep-16 04:37 AM

مفكر إسلامي يوجه نداء لكل "الإخوان" في العالم بالاتحاد

وجه المفكر الإسلامي والقيادي في جماعة الإخوان المسلمين عزام التميمي نداءا إلى جماعة الإخوان المسلمين في مختلف الأقطار، قائلا:" يا إخوان العالم اتحدوا"، وذلك في أعقاب نشر بريطانيا لتقريرها الخاص بمراجعة نشاط الجماعة.

17-Dec-15 06:00 PM

يعاقبون تركيا الإسلامية على مواقفها الشريفة

تدفع تركيا كل يوم ثمنا لمواقفها الشجاعة المؤيدة لثورات الربيع العربي ضد طواغيت العرب، فضلا عن الانتصار لقضايا الأمة الإسلامية التي هي جزء لا يتجزأ منها..

26-Apr-15 02:35 PM

خيار العرب ليس بين إيران وإسرائيل

مخاوف العرب من تدخلات إيران وشكوكهم في نيات أميركا من "الحرب على داعش" تتنامى، فهم لا يعتبرون أن الاسرائيلي ناطقاً باسمهم ولا يشعرون بأن التطمينات الأميركية كافية..

10-Mar-15 01:17 PM

قائد الحرس الثوري: أمامنا أيام حاسمة وحساسة

قال القائد العام لقوات الحرس الثوري اللواء محمد علي جعفري، إن هنالك أياما حاسمة وحساسة أمام "الثورة الإسلامية".

06-Jan-15 12:20 PM

مشكلة الطائفية في المنطقة العربية

عندما تشكلت دولة ما بعد الاستقلال في المنطقة العربية ورثت جملة من المشاكل المزمنة مثل قضايا الحدود والارتباط السياسي والاقتصادي بالمحتل السابق بالإضافة الى قضايا الأقليات والمجموعات الطائفية بأحجامها المختلفة ، ولأن خيارات ما بعد الاستقلال لم تكن ناجعة في تأسيس دولة حديثة بالمعنى الذي تحدث عنه يوما ماكس فيبر بوصفها "مجتمع إنساني يدعي بنجاح احتكار الاستخدام الشرعي للقوة المادية في ارض معينة" حيث سرعان ما انزاحت الى شخصنة السياسة وربط الدولة وقراراتها بالحزب الحاكم وبالزعيم الملهم الذي حرر البلد أو الأسرة الحاكمة التي تحتكر فعليا كل الموارد وتمسك بيدها كل مقاليد النفوذ والسلطة خلافا للدولة الحديثة حيث لا يمتلك رئيس الدولة الحكومة والجيش والإدارة والموارد وحتى السكان وهذه الصفة غير الشخصانية والاستناد الى القانون أولا يعطيان الدولة الحديثة شرعيتها.

27-Nov-14 09:43 AM

عندما تنضم بوليفيا والأرجنتين لجامعة الدول العربية!

يبدو أن الدم العربى قد بات باردا بفعل طعنات التغريب والأمركة وانصهار الحكام والأنظمة العربية فى المنظومة الصهيونية العالمية حتى صاروا لا يدورون سوى فى فلك الغرب بعيدا عن محيطنا العربى الإسلامى، فى الوقت الذى تساقطت على فضاءنا العربى نسمات عليلة من دماءٍ عربية أصيلة تحمل فى طياتها رائحة إسلامية..

03-Oct-14 03:27 PM

المنطقة العربية تشهد ارتفاعا فى نسب الإصابة بالإيدز

كشف تقرير لجامعة الدول العربية عن أن المنطقة العربية تشهد ارتفاعا بمعدلات الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) في وقت تتراجع فيه هذه النسب عالميا، وهو ما جعل المنطقة موطنا لواحد من أسرع الأوبئة نموا فى العالم.

12-Mar-14 10:39 PM