أخبار متعلقة

شعبوية

تنامي المشاعر "الشعبوية" في 2024.. أين تكمن المشكلة في ذلك؟

تنتشر المشاعر المعادية للنخب السياسية على نطاق واسع في معظم البلدان حول العالم، ويرغب الناخبون في هذه الدول باستبعاد النخب، والإتيان بقيادة قوية لاستعادة بلادهم.

15-Feb-24 09:40 AM

تعرف على صانع "الشعبويين".. يتنقل حاليا بين نيويورك ودبي

سلط تقرير لـ"بي بي سي" الضوء على جورج بيرنبوم الذي وصفته بأنه الرجل الذي ساعد نتنياهو وفيكتور أوربان للوصل إلى السلطة، وشعاره "من الجيد أن يكون لك عدو".

04-Jul-23 07:34 PM

ما القاسم المشترك بين ترامب وجونسون وبرلسكوني؟

لفتت الشخصيات الثلاث ترامب الأمريكي وجونسون البريطاني وبرلسكوني الإيطالي نظر الكاتب البريطاني سايمون تيسدال، إذ رأى فيها تشابها يستحق الدراسة.

19-Jun-23 07:49 PM

حقوقيات وسياسيون عرب: الشعبوية خطر على تونس والمنطقة

اعتبر حقوقيون ومثقفون في ملتقى نظمته "شبكة المنظمات غير الحكومية العربية" ومؤسسة "معهد تونس للسياسات"، أن "مستقبل تونس بات مهددا بمزيد من الاضطرابات الاجتماعية والسياسية والأمنية"، بسبب ما وصفوه بتراكم "الأخطاء الفادحة".

29-Oct-22 01:15 AM

تأملات في الشعوبية على هامش استفتاء تونس 2022

يعدّ المشهد السياسي العربي مشهدا ملائما لظهور الزعماء الشعبويين وآخر وافديهم إلى ساحته الرئيس التونسي قيس سعيد كما أسلفنا. فمنذ دخوله المعترك السياسي كان يعلن شعبويته، ولكن لا أحد انتبه إليه.

05-Aug-22 08:09 AM

الشعبوية قليل من الموضوعية وكثير من الغوغائية

أكثر تعريفات الشعبوية رواجا واستخداما هي القائلة بأنها تعني اصطفاء عامة الناس وليس النخب من قبل الحكام والساسة والأحزاب، والاصطفاء هنا لا يعني بالضرورة الانحياز لمصالح عامة المواطنين، بل يعني في غالب الأحوال مجرد الزعم بإيلاء قضايا المواطن العادي كل الاهتمام،

17-Jul-21 10:12 AM

الشعبوية من منظور عزمي بشارة

يتفق بشارة مع دارسي الشعبوية في أنها نتاج للتوتر بين التقليد الديمقراطي والتقليد الليبرالي، لكنه يغوص أكثر في فهم الميكانيزمات الاجتماعية والسياسية لهذا التوتر..

16-Jan-21 11:16 AM

الشعبوية إيديولوجية واحدة أم ممارسات سياسية بخصائص خطابية؟

مع ميل الكتاب إلى الحديث عن شعبويات مختلفة بممارسات سياسية وتعبيرات خطابية متقاربة، إلا أنه يميل إلى دراسة تطور الشعبوية في سياقها التاريخي من زاوية الموجات، إذ يقترح بتران بادي الأستاذ الجامعي في معهد الدراسات السياسية بباريس، وأحد المشرفين عن إعداد الكتاب موجات أربع مفسرة لتطور الظاهرة.

11-Oct-19 10:44 AM

تفاقم النزعة الشعبوية في الغرب

برزت الأصوات العنصرية بشكل متواتر بعد استقبال دول الاتحاد الأوروبي مئات آلاف اللاجئين الفارّين من مناطق النزاعات والحروب في البلاد العربية، بحثاً عن الأمان والاستقرار، وقد تكشفت الحاجة الملحّة لوجود دمٍ جديدٍ، يخفّف الفجوة الديمغرافية في الدول الأوروبية،

08-Jun-19 04:04 PM

الأوروبيون ينتخبون برلمانهم وسط توقعات بتقدم "الشعبويين"

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في ست من الدول الـ21 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تجرى فيها انتخابات البرلمان الأوروبي الأحد، لاقتراع يتوقع أن تحقق فيه الأحزاب المشككة في جدوى الوحدة الأوروبية تقدما جديدا، بحسب استطلاعات الرأي..

26-May-19 11:42 AM

لوفيغارو: من هو إنجيلي الكرملين و"رسول" الشعبوية في روسيا؟

نشرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن قسطنطين مالوفييف الملقب "برجل الظل" في الكرملين.

10-Dec-18 12:50 AM

كيف يحظى خطاب ترامب الشعبوي بالانتشار؟

خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتميز بالشعبوية، ولكنه مؤثر في الكثير من السياسات والدول. هكذا عبر الخبير المغربي في التواصل السياسي، الدكتور محمد عبد الوهاب العلالي عن رأيه. أنت أيضا يمكنك مشاركة 3 ملايين عربي النقاش بإرسال فيديو عبر [email protected] أو عبر الواتساب 00905368363148

12-May-17 08:53 PM

هل التخوفات من تنامي "الشعبوية" حول العالم مبررة؟

حذرت منظمة الشفافية الدولية، الأربعاء، من تنامي التيارات الشعبوية التي ترتبط بالفساد وتغذيه، مشيرة إلى أن الفساد والتفاوت الاجتماعي والاستياء الشعبي تؤمن مجتمعة أرضية خصبة لـ"الشعبوية".

25-Jan-17 06:53 PM