أخبار متعلقة

تغيرات

الفقراء أشد تضررا من التغير المناخي

هناك توافق دولي بالحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى ما لا يزيد عن 1.5 درجة مئوية، باعتبار أن ذلك يساعد على تجنب أسوأ التأثيرات المناخية والحفاظ على مناخ صالح للعيش. علما بأن مؤشرات عديدة تشي بأن درجة الحرارة سترتفع بمقدار 2.8 درجة مئوية بحلول نهاية القرن.

12-Nov-22 03:06 AM

باحثون: تغيرات المناخ تقرّب البشرية من نهايتها

أطلق باحثون تحذيرات من تغيرات مناخية تصيب العالم، واعتبرت أن ما يجري ينذر بنهاية البشرية..

07-Aug-22 10:07 AM

لماذا نقع سريعا في غرام "نظريات المؤامرة"؟

أنا لا أنفي طبعا وجود المؤامرات والدسائس وبأن مراكز قوى ولوبيات وشركات عابرة للحدود وقوى ضغط تقوم بذلك من أجل منافع ومصالح وأرباح ونفي وجود ذلك على الإطلاق هو وجه العملة الآخر للتعلق المرضي بالتفسيرات الخزعبلاتية للأحداث والظواهر من حولنا..

20-Apr-22 10:26 AM

دروس أساسية من الخبرة الأفغانية... المواطنة من جديد (65)

في مقال سابق أشرت إلى الخبرة التونسية بمناسبة الانقلاب الأخير وأثر ذلك على المواطنة، واليوم نتناول دروسا من الخبرة الأفغانية.. في حقيقة الأمر ـ أننا نتحدث عن قانون ماضٍ ـ مفاده "أن الغازي المحتل لا يمكنه أن يقيم ديمقراطية في بلد احتله..

25-Aug-21 08:43 AM

حتمية النصر بالحراك المستمر

الحراك الشعبي هنا وهناك في العالم العربي يشبه حال أداة كهربائية تعمل مرحليا على كشف الأوساخ، ولكن وفي مرحلة معينة ستتحول إلى أداة تنفث قوة كاسحة تكنس الدنس المتراكم عبر القرون، لتطهير التراب وزرع غد أخضر..

09-Nov-19 11:44 AM

سقوط بوتفليقة وهجوم حفتر على طرابلس.. أية علاقة؟

يرى الكاتب التونسي طارق الكحلاوي، أن أي انتقال ديمقراطي حقيقي في الجزائر سيجعلها أقوى ومن ثمة قاطرة لإعادة تشكيل الاتحاد المغاربي بحضور ليبيا ديمقراطية. وأن تونس ستكون أكثر الأطراف الإقليمية تهيبا من عدم الاستقرار السياسي والأمني على جانبيها الشرقي والغربي.

05-Apr-19 03:20 PM