أخبار متعلقة

أسباب

عن ثورة المعرفة وسبل الارتقاء بالكتاب العربي والثقافة

في نهاية عقد التسعينيات من القرن الماضي لم تنشر الدول العربية مجتمعة ً إلا (1945) كتاباً أدبياً وفنياً؛ كما أن الناشرين يعتمدون سياسة التنويع في إصداراتهم، وقلما توجد دور نشر متخصصة في مجال معين..

02-Sep-23 12:48 PM

ستة عوامل وراء فوز أردوغان

على الرغم من أن جولة الانتخابات الرئاسية الثانية في تركيا هي عملية قائمة في ذاتها، لا تبنى نتائجها على نتائج الجولة الأولى، إلا أنه لا يمكن فصلها عن نتائج الجولة الأولى من حيث التوجهات..

03-Jun-23 11:21 AM

أشباح الأزمة المالية تطوف الأسواق الأمريكية

الهبوط المتواصل لأسهم البنك والنزيف المتواصل في الودائع أجج المخاوف حول مستقبل البنك وسلامة القطاع المصرفي الأمريكي مجددا؛ فبعد انهيار بنك سيليكون فالي "SVB" في آذار (مارس) الماضي؛ عاد شبح انهيار المزيد من البنوك للظهور والتجلي..

27-Apr-23 10:31 AM

سياسي سوداني لـ"عربي21": الخلاف حول مصير قوات الدعم السريع سبب الحرب

استبعد يعقوب الدموكي مسؤول الإعلام والناطق باسم تحالف سودان العدالة (تسع)، إمكانية نجاح أي وساطة داخلية أو خارجية لإنهاء القتال الدائر في العاصمة السودانية الخرطوم بين الجيش وقوات الدعم السريع، مؤكدا أن طرفي النزاع قد احتكما في النهاية إلى منطق الحرب..

15-Apr-23 12:20 PM

تقرير: الوفيات الزائدة في بريطانيا عام 2022 من بين الأسوأ منذ 50 عامًا

كشف تقرير بريطاني النقاب عن أنه تم تسجيل أكثر من 650 ألف حالة وفاة في المملكة المتحدة في عام 2022 بزيادة 9٪ عن عام 2019، واعتبر أن ذلك يمثل أحد أكبر مستويات الوفيات الزائدة خارج الوباء منذ 50 عامًا، على الرغم من أنه أقل بكثير من مستويات الذروة الوبائية..

10-Jan-23 12:37 PM

إعفاء رئيس بلدية في تونس لرفضه تزيين مسلك مر منه الرئيس

أكد رئيس بلدية بنزرت التونسية المُعفى كمال بن عمارة، أنه رئيس شرعي ومنتخب للبلدية، وأنه سيتوجه إلى المحكمة الإدارية للطعن في قرار إعفائه الصادر عن الرئاسة.

02-Dec-22 07:22 PM

في عوامل الضعف الذي أصاب حياة المسلمين الدعوية والسياسية (3)

أمر الله تعالى عباده بأحكام الشرع التكليفية ومنها توفير الأسباب، فأمرهم بتوفير ما استطاعوا منها وضبطها بضابط الشرع وأحكامه، فإن فعلوا يكونون قد أتوا طاعة من الطاعات برئت بها ذمتهم وفازوا بالأجر والثواب، وإن تركوا توفيرها ولم يأخذوا بها وقعوا في معصية الله تعالى..

19-Jul-22 11:35 AM

لماذا تمول السعودية فضائيات مصرية جديدة؟

لم تقتصر التمويلات السعودية على دعم قنوات أو شراء إعلاميين، لكنها أسست فرعا مصريا (قناة إم بي سي مصر)، ظلت تعمل بينما أغلقت السلطات المصرية قناة "الجزيرة مباشر مصر" عقب الانقلاب بحجة أنه لا يجوز لقناة أجنبية أن تحمل اسم مصر..

17-Jul-22 09:11 AM

سلسلة جرائم تنذر بخلل مجتمعي في مصر.. ما الأسباب؟

لا يكاد يمر يوم لا تنشر فيه الصحف والمواقع المحلية عشرات الأخبار عن جرائم عنف بالشارع المصري، ما بين شجار أفضى إلى موت واعتداء بآلات حادة وقتل عمد بسلاح أبيض، حتى وصل الأمر حد الذبح وسط المارة في وضح النهار، ما يدفع للتساؤل..

23-Jun-22 08:18 AM

ما هي حقيقة خطاب روسيا عن النازيين الجدد في أوكرانيا؟ (1من3)

حاول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في بداية ولايته، كما وعد في حملته الانتخابية، تنفيذ تدابير السلام الواردة في اتفاقيات مينسك. لكن نشطاء وأعضاء جماعة آزوف القومية المتطرفة رفضوا فك الارتباط وانتقدوا إعلان السلطة الأوكرانية.

26-May-22 02:42 PM

دراسة تكشف أدلة جديدة حول أسباب السرطان.. "مثل البصمات"

كشف تحليل آلاف الأورام عن كنز دفين من القرائن حول أسباب السرطان، شبهته صحيفة "الغارديان" بـ"بصمات الأصابع في مسرح الجريمة"، ما يمثل خطوة مهمة نحو وصف العلاج الأنسب للمرض..

24-Apr-22 11:28 AM

لماذا نصوم رمضان؟

فرض الله عز وجل صوم شهر رمضان على كل: مسلم، بالغ، عاقل، مقيم، صحيح، وزاد على المرأة: أن تكون خالية من الحيض والنفاس. وكلما جاء شهر الصوم كثر الحديث عن فوائده، وحكمه وأسراره. عصام تليمة يجيب على سؤال: لماذا نصوم رمضان؟

14-Apr-22 10:12 AM

لماذا تأجلت القمة العربية في الجزائر؟ آراء ومواقف

وأخيرا أعلن حسام زكي مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية أن القمة العربية المرتقب أن تستضيفها الجزائر لا يمكن أن تتم قبل شهر رمضان المقبل، بعد أن كان مقررا لها أن تنعقد نهاية آذار (مارس) المقبل، كما أعلن عن ذلك الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

22-Jan-22 02:47 PM

مسؤول ليبي يكشف لـ"عربي21" سبب استقالة المبعوث الأممي

قال عضو ملتقى الحوار السياسي الليبي، إبراهيم صهد إن "استقالة المبعوث الأممي، يان كوبيتش كانت مفاجئة للجميع كونها أتت قبل يوم واحد من تقديم إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي"..

24-Nov-21 04:14 PM

رئيس "حمس" الجزائرية: الهجرة السرية ظاهرة سياسية بامتياز

رأى رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية ،الدكتور عبد الرزاق مقّري، "أن الهجرة غير الشرعية ليست تعبيرا عن ضيق في العيش فحسب، بل هي أكثر من ذلك، هي مؤشر عن انقطاع الأمل كلية، وانهيار للثقة في مستقبل الجزائر".

16-Oct-21 09:25 PM

السنوات السمان…

خرحت من المدينة والمدينة اغترابي عنها ليس شيئا عادياً، وأهلها كالسمك إنْ خرج من الماء، يموت.. نعم تذبل نفسه وتذوي روحه وتتمايل ملامحه ترنحاً، وهذا مما يعقد رحلة العناء ويزيدها نَصَباً وكدَّاً، ذاك ما عانيته..

04-Mar-21 01:39 PM