ما قبل وما بعد الطوفان.. قراءة تاريخية

02-Mar-24 - 11:24 AM

اليوم ولغاية السادس من أكتوبر 2023 نشاهد لوحة جيوستراتيجية تتفكك فيها دول العرب إلى ما يسمى بالدول الوطنية أي في الحقيقة ذات حدود سطرتها وفرضتها على الشرق الأوسط معاهدة (سايكس بيكو.. لعام 1916) بعد ما تم القضاء على الرابطة القوية (العروة الوثقى) الجامعة للمسلمين وهي خلافتهم الضامنة لمناعتهم.

التفاصيل

احتلال فلسطين هو آخر استعمار.. بعد الجزائر

22-Feb-24 - 12:18 PM

عنوان مقالي هذا هو ما قاله الزعيم بورقيبة في خطابه الشهير في مخيم أريحا الفلسطيني يوم 5 مارس 1965 حين دعا فيه اللاجئين تحت الخيام إلى تغيير أساليب مقاومتهم لما سماه بورقيبة "آخر استعمار بعد تحرير الجزائر".. وكان الزعيم التونسي متأثرا بأوضاع الفلسطينيين ويعتبرها نتيجة السياسات الناصرية والبعثية الشعبوية التي تحركها الحماسة ولكن تفتقد إلى عقل ومنطق وتخطيط..

التفاصيل

هل تنقذنا العواطف العربية من العواصف العالمية؟

15-Feb-24 - 11:38 AM

أمام فداحة الإبادة الجماعية لشعب من شعوبنا العربية منذ 7 أكتوبر إلى اليوم ونحن كأمة لديها كل مقومات القوة لا نزال في أغلب الأحيان نتعامل مع هذه الأحداث المأساوية الدموية بعواطفنا لا بعقولنا لأن العواطف حين تجنح بنا كأنما تريحنا من تعب الحركة ومن وجع التفكير!..

التفاصيل

العرب على أكف العفاريت

10-Feb-24 - 10:59 AM

كان زلزال طوفان الأقصى منذ السابع من أكتوبر كذلك هزة عاتية للقوى العالمية بقوة سبعة على ميزان ريختر الحضاري، بدأ العقلاء في الأمم الطاغية يفكون ألغازها. هذا المنعرج الأخطر الذي يهدد مصيرنا بالانفلات وشعوبنا بفقدان البوصلة، دون أن نكون قد تهيأنا نحن ضحاياه لتحمل النتائج ومعالجة التداعيات..

التفاصيل

من استيلاء التتار على بغداد إلى قصف غزة

01-Feb-24 - 11:00 AM

يقول المؤرخون إن ما جمعه بنو العباس في خمسة قرون أخذه هولاكو في ليلة واحدة، وختم نهاية حكمهم بإذلال خليفة المسلمين وقتله شر قتلة وإنهاء حكم زاهر بالعلم والقوة والخير لم يدم لهم لأنهم أهانوا أنفسهم ونسوا الله فأنساهم أنفسهم فكانت هذه هي خاتمتهم!..

التفاصيل

يسوء التقدير فيسوء التدبير في عالمنا العربي!

18-Jan-24 - 11:32 AM

أنتقل هذه الأيام كأغلب الناس من قناة تلفزيونية إلى أخرى ويدي على زر (الريموت) تكاد ترتعش من هول الأحداث المحيطة بنا: إبادة جماعية لشعب أعزل وأطفال أبرياء على المباشر ومشاهد مقاومة مشروعة يقوم بها شباب آمنوا بربهم انطلقوا للفعل لا لرد الفعل..

التفاصيل

كيف تحلل (فورين بوليسي) مصير حرب غزة؟

11-Jan-24 - 10:49 AM

شرعت اليوم الخميس محكمة العدل الدولية في المداولات حول توجيه تهمة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية من قبل إسرائيل انطلاقا من ملف ثقيل تقدمت به أفريقيا الجنوبية والتحقت بها الدول العربية.. وسنرى هل ستكون المحكمة لسان حق وعدل أم ستخضع لقوى غربية؟

التفاصيل

قراءة متأنية لكتب في قلب الأحداث

28-Dec-23 - 11:54 AM

أكثر محطات العالم سوادا ومأساوية تضطر الإنسان إلى عدم الاكتفاء بالتأثر والاكتئاب بل التفكير في استنباط الحلول في كنف سكينة روحية ووقفة تأمل من أجل تحرير الفكر قبل تحرير الأرض..

التفاصيل

تركيا تدشن قرنها الأول بعد زوال معاهدة لوزان

21-Dec-23 - 01:03 PM

يلوم البعض عن حسن نية الرئيس أردوغان على البقاء عضوا في حلف الناتو، ولكن الحقيقة أن الدبلوماسية التركية لا يمكنها التحرك الناجع لفائدة غزة إلا بواسطة انتمائها لهذا الحلف، وآخر التحركات هي ما ورد من أنباء اللقاء بين وزيري خارجية تركيا والولايات المتحدة، حيث دعا وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى استخدام نفوذ بلاده على إسرائيل لوقف هجماتها على غزة.. جاء ذلك في اتصال هاتفي، الأحد، بحسب معلومات حصلت عليها وكالة الأناضول من مصادر دبلوماسية في الخارجية التركية.

التفاصيل

هل تنهي ملحمة الطوفان مأساة الإنسان الصفر العربي؟

30-Nov-23 - 10:03 AM

كل من شاهد وسمع السيدة لؤلؤة الخاطر يوم الأحد الماضي حين تكلمت من قلب غزة وهي وزيرة الدولة في الخارجية القطرية بتلك اللغة الصادقة قائلة للشعب الفلسطيني ومقاومته (لا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون والله معكم).. كل من كان أمام شاشة الجزيرة ساعتها أيقن أن تغييرا جوهريا يطرأ على الإنسان العربي وأن التاريخ ينعطف تدريجيا نحو فرض الحق..

التفاصيل

ونجحت وساطة الخير القطرية في أصعب محطاتها

23-Nov-23 - 11:19 AM

أصبحت وساطة الخير القطرية اليوم وبعد المجازر الإسرائيلية حديث جميع الأوساط الدبلوماسية والإعلامية، حين تأكد العالم أن المقاومة الفلسطينية ثابتة على قيمها مستمرة في مواجهة عدو لا يعترف بأي قانون ولا أي أخلاق..

التفاصيل

النكبة الثانية التي خططتها إسرائيل سترتد عليها

02-Nov-23 - 04:06 PM

هل يفكر نتنياهو باستغلال الدعم الهائل الذي يحظى به حاليا من المجتمع الدولي في تنفيذ حملته ضد غزة؟ من أجل تحقيق شيء أكبر، كما فعل بوش في 2001؟ ولقد أومأ زعيم المعارضة الإسرائيلية، بيني غانتز، هو الآخر إلى شيء أكبر، حين قال: "سوف ننتصر ونغير الواقع الأمني والاستراتيجي في المنطقة."

التفاصيل

الفلسطينيون يربحون معركة الإعلام والقيم الإنسانية

19-Oct-23 - 11:49 AM

بعد التاريخ الدموي 17 أكتوبر يوم القصف الهمجي للمستشفى المعمداني في غزة، ورغم أن المحتل اعترف بقصف المراكز الصحية وإطلاق دعواته للجلاء عن المعمداني، فإن الرئيس بايدن حاول تبرئة حليفته من جريمة إنسانية لا تغتفر ولم ينجح بل كان قليل التركيز وبدا في المؤتمر الصحفي المشترك كأنه يكرر بطريقة آلية ما قيل له..

التفاصيل

أسرار حرب 73 في ذكراها الخمسين (1)

05-Oct-23 - 11:03 AM

اختارت دمشق والقاهرة بدء الهجوم المشترك من سوريا شمالاً ومصر جنوباً في يوم كانت إسرائيل تحيي فيه عيد الغفران أحد أقدس الأعياد اليهودية وهو يوم صوم تشلّ خلاله حركة الدولة..

التفاصيل

هل هي نهاية السياف مسرور؟

28-Sep-23 - 10:43 AM

أعتقد أن أول مشهد بدأ يختفي من العالم العربي بسبب التحولات العميقة التي هزته هو مشهد السياف مسرور الذي كان رمزاً أدبياً ودمويا للحكم المطلق وعنواناً عربياً تاريخياً لجمع كل السلطات في يد الحاكم العربي، ولم يكن السياف مسرور سوى الجلاد الجاهز لتنفيذ أي حكم فردي وفي الحال بدون تردد أو نقاش..

التفاصيل

متى وضعت أسس الانحرافات العربية الراهنة في السياسة والمجتمع؟

14-Sep-23 - 11:20 AM

الحقيقة التي لا يريد بعض الغافلين كشفها هي أن الفساد وأكبر الكبائر السياسية في تونس مثلا كنموذج لم يولد عام 87 بل تمأسس وترعرع منذ عهد مؤسس الدولة الحبيب بورقيبة وبعده زين العابدين لأن جمرة الفساد نائمة تحت الرماد ثم اندلع لهيبها وانتشر بطريقة سريعة ومس كل مفاصل الدولة وتحول إلى ثقافة عامة وشعبية..

التفاصيل