بالأسد أو من دونه، سيّان!

03-Apr-17 - 02:51 AM

شاءت تعقيدات الحرب السورية المستعرة منذ أكثر من ست سنوات أن ترجح ميزان الربح والخسارة لمصلحة الرئيس بشار الأسد. ثمة تسليم بأن روسيا وإيران خيبتا المساعي لإسقاطه منذ البداية. لم تعد هذه أيضا في صدارة أولويات "دول القرار"، وخصوصا الولايات المتحدة.

التفاصيل

مكافحة الإرهاب والفساد

24-Aug-15 - 05:11 AM

ينتشر على امتداد العالم العربي دعاة من نوع آخر. يعظون أن حق الناس في التعبير وفي التغيير إنما يساهم في تفشي ظاهرة الإرهاب. يخدمون بهذه الذريعة الحكام على مستويات مختلفة، أكان هؤلاء حلفاء، خصوما أو حتى أعداء. يريدون منع الناس من الاحتجاج حتى على الفساد. ما هذا إلا استبداد باسم الاستقرار.

التفاصيل

إيران تودّع الخميني؟

20-Jul-15 - 02:54 AM

هذا اليوم مشهود لإيران في الأمم المتحدة. يتوقع أن يرفع أعضاء مجلس الأمن أيديهم كي يرفعوا عنها العقوبات الدولية القارصة. يلجم اتفاق فيينا طموحاتها النووية. لكنه يعترف بها حارسا رئيسيا للتوازنات الإقليمية المستقبلية. به ترتسم ملامح "الشرق الأوسط الجديد". يبدو هذا الاستثمار مجزيا للولايات المتحدة.

التفاصيل

انتهى البعث، وبقي البعثيون!

25-May-15 - 06:42 AM

تسترعي ظاهرة المقاتلين الأجانب في سوريا والعراق الكثير من الانتباه حول العالم. تفيد تقديرات موثقة لدى الأمم المتحدة وسواها أن هناك ما لا يقل عن 20 ألفاً من "المجاهدين" من أكثر من 80 دولة.

التفاصيل

جحيم سوري في اليمن؟

09-Feb-15 - 06:21 AM

فتحت التطورات الأخيرة أبواب اليمن على الجحيم. يجد أعضاء مجلس الأمن أنفسهم، شيئاً فشيئاً، أمام انقسامات تشبه إلى حد بعيد خلافاتهم المستحكمة على سوريا. هذه هي الجحيم. تبيّن أخيراً أن "تغييب" إيران يمنياً أحبط العملية السياسية التي قادتها السعودية عبر المبادرة الخليجية، وما تلاها.

التفاصيل

تفكيك المشاكل مع إيران

24-Nov-14 - 02:27 AM

كتب علي بردى: قطعت المفاوضات النووية بين إيران والدول الست الكبرى أشواطا مهمة. غير أن الاتفاق الشامل لا يبدو وشيكا. لا يزال الخلاف عميقا على قضايا مهمة.

التفاصيل

باب اللاعودة إلى حلّ الدولتين

03-Nov-14 - 06:10 AM

لن تغيّر الإنتخابات النصفية للكونغرس الأميركي غداً شيئاً من وعود إدارة الرئيس باراك أوباما للفلسطينيين. لا أحد يتوقع أن يحصد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أكثر من الإنتظار. يصح فيه أن "لكل امرىء من دهره ما تعودا".

التفاصيل

الزيدية بثوب شيعي

28-Oct-14 - 01:56 AM

يعتقد ديبلوماسيون دوليون معنيون أن ايران تعتمد في اليمن استراتيجية مشابهة لتجربتها الناجحة نسبياً للحصول على نفوذ واسع في لبنان. ليس غريباً هذا التماثل بين تكتيكات "حزب الله" و"أنصار الله". وقع ما وقع في ظل انصراف دول الخليج العربية الى معالجة تبايناتها، وفي "كبوة" من السعودية عن الأحداث الخطيرة الت

التفاصيل

خصخصة الأمن.. في سوريا

29-Sep-14 - 06:49 AM

كتب علي بردى: تلتقي كل دول العالم على ضرورة خوض حرب لا هوادة فيها على الإرهاب. غير أن الخلافات تبدو عميقة على طريقة التعامل مع مرض هذا العصر. لن يتحقق على الأرجح ما يتوسله البعض من إنزال جزم عسكرية أميركية أو غربية على الأرض. أهل كل منطقة أدرى بشعاب إرهابييها.

التفاصيل

عبثاً يا نتنياهو!

28-Jul-14 - 06:11 AM

كتب علي بردى: يبني رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الوهم إذا ظن أن القوة العسكرية العاتية لجيشه يمكن أن تجهز على حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وأن تنزع السلاح من قطاع غزة، ليكون هو النموذج للدولة الفلسطينية التي يريدها منزوعة السلاح لتعيش جنباً إلى جنب مع دولة إسرائيل..

التفاصيل

حرب إيرانية على الإرهاب

07-Jul-14 - 03:24 AM

كتب علي بردى: اقتربت القوى الدولية الكبرى أكثر من أي وقت مضى من التوصل إلى اتفاق مع إيران على برنامجها النووي. تسعى الآن إلى الحدّ قدر الإمكان من قدراتها على صنع قنبلة ذرية إذا شاء الزعماء الإيرانيون ذلك لأي سبب كان. غير أن بعض هؤلاء يجازف إذا أقحم ورقة الحرب على الإرهاب في هذه المفاوضات بالذات..

التفاصيل

تفكّك ناعم أم عنيف للعراق؟

01-Jul-14 - 03:34 AM

كتب علي بردى: لا تزال أمام العراق فرصة للبقاء دولة موحدة تعترف بحقوق كل أطيافها. ليس الآن وقت إلقاء التبعات في أسباب الشروخ العميقة التي أصابت المجتمع العراقي. يقتضي الأمر مزيداً من التضحية في اتخاذ قرارات سياسية حاسمة تمنح كل المكونات فرصة المشاركة في الحكم وتقاسم الثروة، لئلا يتكرس التشقق الناعم..

التفاصيل

الهلال الجحيم!

16-Jun-14 - 07:29 AM

كتب علي بردى: تنذر التطورات الخطيرة في العراق بحرب مذهبية اشتعلت شرارتها الأولى في سوريا. تهدد بالامتداد إلى لبنان وعبر حدود أخرى. ما كانت التنظيمات الإرهابية لتتغذى على مظالم أهل السنّة في الهلال الخصيب ولتحيله جحيما بعدما سماه البعض شيعيا.

التفاصيل

"حروب الآخرين" في سوريا؟

09-Jun-14 - 07:22 AM

كتب علي بردى: ما أعظمه كان غسان تويني إذ استخلص باكراً أن لبنان عانى أشد المحن من كثرة "حروب الآخرين" على أرضه. حفرت هذه العبارة في القاموس السياسي العربي. ها هو نظام البعث في سوريا - ويا لسخرية الأقدار - يكاد "يسرقها".

التفاصيل

بيت الطاعة الشيعي!

19-May-14 - 06:57 AM

كتب علي بردى: تتزامن محاولات ترهيب الزميلة حنين غدار مع احتفالات هذا الشهر باليوم العالمي لحرية الصحافة. تعكس قضيتها ما يتعرض له الصحافيون اللبنانيون من أخطار. كانت المعاناة تتمثل في غضب الأنظمة القمعية في المنطقة على الحرية في لبنان.

التفاصيل

مسلمون في حرب باردة

17-Mar-14 - 07:12 AM

كتب علي بردى: تفرض روسيا أمراً واقعاً جديداً لن يحظى بشرعية في المؤسسات الدولية. لن تودّع أوكرانيا شبه جزيرة القرم على رغم النتائج المعروفة للاستفتاء. لن تتوقف الحرب في سوريا في سنتها الرابعة مع إعادة انتخاب متوقعة للرئيس بشار الأسد. لا يكترث الكرملين كثيراً لتهديدات الغرب الذي ينجر أكثر فأكثر الى م

التفاصيل