مرحلة جديدة.. المعادلة تغيرت

22-Jan-22 - 02:40 AM

بعد كل عدوان إسرائيلي على غزة يخرج نتنياهو ليعلن النصر، وبأن إسرائيل تمكنت من إضعاف قدرات المقاومة الفلسطينية، إلى الحد الذي لا يمكنها من الوقوف على قدميها بسهولة.

التفاصيل

مرحلة جديدة.. المعادلة تغيرت

11-Jun-21 - 03:26 AM

المنطقة تتغير ويتعين على الدول صاحبة المصلحة أن تجاري هذا التغيير. حماس ليست مجرد فصيل فلسطيني فقط، بل لاعب مهم في المعادلة العربية والإقليمية لا يمكن تجاهلها.

التفاصيل

مرحلة جديدة.. المعادلة تغيرت

04-Jun-21 - 03:43 AM

بعد كل عدوان إسرائيلي على غزة يخرج نتنياهو ليعلن النصر، وبأن إسرائيل تمكنت من إضعاف قدرات المقاومة الفلسطينية، إلى الحد الذي لا يمكنها من الوقوف على قدميها بسهولة.

التفاصيل

كيف ندير الأزمة ونعبرها؟

06-Apr-21 - 02:52 AM

في انتظار ما ستسفر عنه الاتصالات “العائلية” مع الأمير حمزة، يتعين على الجهات الرسمية فعل الكثير لمواكبة الحدث الحساس على مختلف المستويات..

التفاصيل

بيننا الدستور .. الدولة تحسم في ساعات

04-Apr-21 - 11:40 PM

لا نعرف في الأردن غير الدستور ناظما وحاكما للعلاقة بين النظام والشعب، وبين مؤسسات الدولة، وكل ما يخرج عن الدستور أو يسعى لتجاوزه، هو خرق وتعد على النظام والشعب يقتضي المحاسبة الصارمة.

التفاصيل

أزمة قناة السويس.. انتباه

28-Mar-21 - 06:02 AM

جنوح السفينة العملاقة في قناة السويس ينذر بأزمة تزود عالمية. عشرات سفن الشحن، وربما أكثر محملة بألوف الأطنان من حاويات البضائع تتراكم في الممر المائي الأهم في العالم..

التفاصيل

رسالة الملك لمدير المخابرات العامة

21-Feb-21 - 03:57 AM

بداية ينبغي التوضيح أن اعتبارات داخلية صرفة هي التي وقفت خلف رسالة جلالة الملك لمدير المخابرات العامة، ولا علاقة للتطورات الخارجية بمضمونها أو توقيتها.

التفاصيل

المصالحة الخليجية.. تفاؤل حذر

06-Jan-21 - 05:48 AM

ما تحقق في قمة العلا بالرياض، أمس، يعد وبكل المقاييس اختراقا كبيرا في جدار الأزمة الخليجية التي استعصت على الحل لأربع سنوات. الدور الأميركي كان حاسما في جمْع الأطراف على طاولة واحدة، ومشاركة أمير قطر شخصيا في القمة دليل على أن تسوية الخلاف مع السعودية تحديدا صار ممكنا..

التفاصيل

كورونا.. هل نعود لنقطة الصفر؟

23-Dec-20 - 03:44 AM

كان حلم البشرية مع بداية العام الجديد أن تتخلص تدريجيا من تدابير الإغلاق والتباعد الجسدي وارتداء الكمامة، ويعود الناس لممارسة حياتهم الطبيعية وحريتهم في السفر والتنقل والتجمع بلا قيود، خاصة مع بدء حملات التطعيم بلقاح كوفيد 19 على نطاق عالمي واسع.

التفاصيل

أي مصالحة خليجية ستتحقق؟

07-Dec-20 - 02:29 AM

الأزمة الخليجية هي في الأساس خلافات أنظمة لا شعوب، وتجاوزها يعني الكثير لدول المنطقة وأهلها. نعم هي مصلحة قومية ووطنية على حد سواء، لأن الاشتباك المستعر على مختلف الجبهات بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين من جهة أخرى، عمق جراح الأمة وضرب منظومة العمل العربي المهترئة أصلا في مقتل.

التفاصيل

ماذا يعني فوز ترامب؟

28-Oct-20 - 02:37 AM

لن يوقف قطار التطبيع العربي مع إسرائيل سوى خسارة دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأميركية. المنافس الديمقراطي جو بايدن الذي يحقق تقدما في استطلاعات الرأي، يتبنى مقاربة مختلفة عن ترامب، فهو على الأقل يتمسك بحل الدولتين، ويرفض صفقة القرن التي دفع بها ترامب العام الماضي.

التفاصيل

هل تصلح وصفة 1989 لمعالجة مشكلاتنا؟

01-Sep-20 - 03:00 AM

في ذلك التاريخ تعرض الأردن لهزة اقتصادية عنيفة، واندلعت حركة احتجاج عنيفة عرفت بهبة نيسان، على إثرها تبنى المغفور له الملك حسين وصفة سياسية لمعالجة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الخانقة، فقرر المضي نحو إجراء انتخابات نيابية، وإلغاء الأحكام العرفية وترخيص الأحزاب السياسية، وإطلاق الحريات العامة والصحفية على وجه التحديد.

التفاصيل

الضم والصفقة التكتيك ذاته

21-Jun-20 - 01:44 AM

أجواء الترقب لخطوات إسرائيل بضم وسلب الأراضي الفلسطينية، تذكر بمناخات سياسية قبيل إعلان إدارة ترامب لصفقة القرن والتي على أساسها تتخذ حكومة نتنياهو قراراتها بضم 30 % من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

التفاصيل

"القيصر" الأمريكي يحيي أمجاد داعش

08-Jun-20 - 04:28 AM

بعد أيام يدخل نظام العقوبات الأمريكية على سوريا حيز التطبيق، ضمن ما بات يعرف باسم “قانون قيصر” الذي أقره الكونغرس وصادق عليه الرئيس الأمريكي.

التفاصيل

احذروا نتنياهو

14-Nov-19 - 11:19 AM

أدرك نتنياهو مبكرا أن قرار الأردن إنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر، يمثل ضربة قاسية لصورته أمام المستوطنين والصهاينة المتشددين، الذين عودهم دائما على تحقيق مكاسب لمشروعهم التوسعي دون أي تنازلات للعرب..

التفاصيل

ورشة البحرين وصفقة القرن على المحك

11-Jun-19 - 09:41 AM

تتباين التحليلات حيال مصير خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط، والمعروفة إعلاميا بصفقة القرن. في وقت سابق من العام الحالي، أعلن مهندس الصفقة جاريد كوشنر عن نيته طرح الخطة بعد عيد الفطر..

التفاصيل

خبر عاجل