شائعة العيد السعيد

26-Jun-17 - 04:52 PM

هل نستطيع أن نتمنى لأنفسنا هذه الأيام عيدا سعيدا في مصر والعالم العربي؟ من حقنا أن نحلم بطبيعة الحال بتحقيق ذلك الأمل يوما ما.

التفاصيل

ما يسرهم يصدمنا

24-Jun-17 - 05:22 AM

ذكرت صحيفة «يسرائيل هيوم» أوسع الصحف الإسرائيلية انتشارا (توصف بأنها البوق المعبر عن ديوان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو)، أن وضع نظام الحكم في السعودية في الوقت الحاضر يسمح بتحقيق المصالح الاستراتيجية لإسرائيل.

التفاصيل

عن «التكاذب» في تحرير أزمة الخليج

20-Jun-17 - 03:00 AM

من مفارقات زماننا أننا نشهد معركة شرسة بين «الأشقاء» في الخليج، تحاط أسبابها الحقيقية بالكتمان والشكوك.

التفاصيل

هل يعيد التاريخ نفسه؟

19-Jun-17 - 02:16 AM

يوم الأربعاء 4 إبريل عام 1979 وافق مجلس الوزراء المصري في جلسة واحدة على اتفاق معاهدة السلام الذي وقعه الرئيس أنور السادات في واشنطن يوم 26 مارس من العام ذاته. صباح اليوم التالي 5 إبريل ألقى السادات خطابا أمام مجلس الشعب هاجم فيه الذين انتقدوا الاتفاق.

التفاصيل

نكستان

17-Jun-17 - 05:25 AM

نكسة الحصار المفاجئ لقطر ومحاولة خنقها بإغلاق البحر والبر والجو من حولها لا سابقة لها في التاريخ العربي المعاصر، إذا استثنينا غزو العراق للكويت عام 1990. وهي تكاد تعيد إلى الأذهان بعض أوجه تجربة ملوك الطوائف في الأندلس حين تنافس الأمراء على الزعامة والغنائم وانتهى الأمر بهزيمتهم جميعا.

التفاصيل

أزهى عصور الكراهية

09-Jun-17 - 10:56 PM

حين ينشر على الملأ أن التعاطف مع قطر بالقول أو الكتابة يعرض صاحبه للسجن 5 سنوات فى بلد "شقيق"، كما أن العقوبة تصل إلى 15 سنة في بلد "شقيق" آخر، ذلك غير غرامة تصل إلى نحو 10 آلاف دولار.

التفاصيل

الربيع المفترى عليه

05-Jun-17 - 02:49 AM

إن الذين يحاولون إقناعنا بأن حلم الناس بالحرية والكرامة والعيش الكريم مؤد إلى الفوضى والخراب وخطيئة ينبغي ألا تتكرر، لا يحاربون قوى التغيير فقط، ولكنهم يحاربون النواميس وسنن الكون الحاكمة للتقدم والرقي. لكن المشكلة أن الحلم الكبير باهظ التكلفة، في حين أن مجتمعاتنا أضعفت وأنهكت.

التفاصيل

حجبوك فقالوا

31-May-17 - 02:20 AM

لا أستغرب موقف أبواق الأجهزة التي احتفت بالحجب وبررته وانتقدت تأخير تقريره، لكنني استغرب موقف نقابة الصحفيين التي يفترض أن تكون حاملة لواء الدعوة إلى حرية التعبير ورفض الحجب والمصادرة وكل صور تكميم الأفواه. ولا تسأل عن العناصر «الليبرالية» واليسارية التي نسيت قيمها ومبادئها وانضمت إلى مواكب التصفيق.

التفاصيل

عن البيئة المنتجة للإرهاب

29-May-17 - 02:51 AM

مشكلة أغلب المعلقين والسياسيين أنهم يمارسون الجرأة المجانية في التنديد بالبيئة الحاضنة، ولهم في ذلك بعض الحق، لكنهم لأسباب تتعلق بالكلفة الباهظة، يغضون الطرف عن البيئة المنتجة للإرهاب التي هي الأحوج إلى كلمة الحق.

التفاصيل

دعوة للتطبيع مع العرب

27-May-17 - 05:46 AM

الأسوأ من انفجار الموقف بين بعض الأشقاء في منطقة الخليج، ذلك الدور السلبي الذي قامت به وسائل الإعلام، وكان له إسهامه في تأجيج المشاعر وإثارة الفتنة.

التفاصيل

في موسم بيع الأوهام

20-May-17 - 05:10 AM

في اليوم الذي أعلن فيه رئيس البنك المركزي المصري أن العام المقبل (2018) هو عام «الطفرة»، كانت إحدى سيدات محافظة الشرقية تجلس أمام مبنى المحافظة ووراءها لافتة، أعلنت فيها أنها تريد بيع طفلها لكي يعيش إخوته الآخرون.

التفاصيل

فيلم هروب العادلي

18-May-17 - 06:36 AM

أرشح فيلم هروب وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى للفوز بالجائزة الأولى في مهرجان أفلام الموسم الهابطة. ففكرته مستهلكة والسيناريو رديء والإخراج أردأ. وليس ذلك أسوأ ما فيه، لأن الأسوأ هو افتراض منتجيه أن الجمهور من البلاهة والغباء بحيث يمكن أن يتقبله ويرى فيه صدقا من أي نوع.

التفاصيل

الدفاع عن المشترك واجب الوقت

17-May-17 - 05:18 AM

لقد خسر المصريون كثيرا حين شغلوا بالصراع حول ما هم مختلفون عليه. وكان الوطن أول الخاسرين. وأحسب أننا صرنا الآن أحوج ما نكون لكي نفتح أعيننا للالتفاف حول المشترك الذي نحن متفقون عليه. وعناوين ذلك المشترك كثيرة لو تعلمون.

التفاصيل

قبل هدم المسجد الأقصى

13-May-17 - 05:35 AM

بعدما تم تهويد القدس، متى تعصف الموجة بالمسجد الأقصى؟ هذا السؤال ظل يلوح طوال ثلاثة أيام في فضاء ملتقى القدس الدولي، الذي انعقد باسطنبول في الثامن من شهر مايو الحالي.

التفاصيل

فرقعة من عدن

06-May-17 - 05:32 AM

أحدث فرقعات العالم العربي تلقيناها من عدن يوم الخميس الماضي4/5؛ إذ خرج عدة ألوف من أنصار الحراك الجنوبي إلى ميدان «العروض» بالمدينة. محتجين على قرار الرئيس اليمني إقالة محافظها اللواء عيدروس الزبيدي، وداعين إلى انفصال الجنوب عن الشمال.

التفاصيل

شبح شبه الدولة يلوح في الأفق

02-May-17 - 04:46 AM

تغول السلطة المصرية ونزوعها إلى إضعاف المجتمع يحقق نبوءة «شبه الدولة» ويكاد يدخلها في طور آخر.

التفاصيل