من سيفاجأ لو قطعت العلاقات الجزائرية الإماراتية؟

25-Dec-23 - 04:32 AM

الإمارات تتميز سياستها الخارجية بتنمر واضح في الملفات التي تهم الجزائر مباشرة، في دول الساحل وليبيا وتونس والقضية الفلسطينية، التي يتخذان فيها مواقف في غاية التعارض.

التفاصيل

الرأي العام الدولي هو الذي سيحسم سياسيا معركة غزة

27-Nov-23 - 02:59 AM

بدأت بوادر التحول لصالح القضية الفلسطينية، بعد أن عجز العالم عن مسايرة العجرفة الإسرائيلية، التي عبّرت عن نفسها بالتقتيل الذي أصبح من المستحيل السكوت عنه.

التفاصيل

من سيندم لو اختفت الجامعة العربية؟

22-May-23 - 04:46 AM

جابي قال؛ إن هذا المؤتمر فشل في التصدي للنزاع الجزائري المغربي الذي كان يمكن أن تتم المبادرة به لو حضر للقمة العاهل المغربي محمد السادس.

التفاصيل

إيريك زمور ليس العنصري الوحيد في فرنسا

28-Mar-22 - 06:06 AM

لن يحتكر إيريك زمور المرشح عن أقصى اليمين، في الرئاسيات الفرنسية التي سيجري دورها الأول الشهر المقبل، تمثيل تيار اليمين العنصري، في هذه الانتخابات، التي تنظم في وقت زاد فيه منسوب أفكار هذا التيار داخل المجتمع الفرنسي، وبين نخبه الفاعلة..

التفاصيل

رؤساؤنا الذين نختلف كثيرا حولهم

17-Jan-22 - 10:01 AM

عرفت الجزائر منذ استقلالها سبعة رؤساء جمهورية «منتخبين» هم على التوالي أحمد بن بلة (1962-65) هواري بومدين (1965-1978) الشاذلي بن جديد (1978-1992) لمين زروال (1995-1999) عبد العزيز بوتفليقة (1999-2019) وعبد المجيد تبون، الذي ما زال في بداية عهدته (2019) زيادة على من احتل موقع رئاسة الدولة خلال الظروف

التفاصيل

معارك اللغة التي لا تريد أن تتوقف في الجزائر

01-Nov-21 - 01:52 AM

كنت وما زلت مقتنعا بأن الجزائر لا تملك مشاكل سياسية فقط، كما يتوهم الكثير منا، رغم طغيانها وبروزها إلى السطح، كمشاكل تفرض نفسها، كما هو الحال منذ سنوات في الجزائر. فهي تملك قبل ذلك الكثير من المشاكل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، الأكثر من مهمة والمستعصية، التي تهم أغلبية المواطنين.

التفاصيل

أين يمكن أن تصل القطيعة بين المغرب والجزائر؟

30-Aug-21 - 07:15 AM

هذا هو السؤال الذي يطرحه أكثر من طرف، داخل البلدين وعلى المستوى الدولي، بعد الإعلان عن قطع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والجزائر، الذي كان هذه المرة، على غير العادة من طرف الجزائر، التي يبدو أن الدبلوماسية المغربية قد نجحت في استفزازها..

التفاصيل

لماذا لن أشارك في الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

09-Dec-19 - 02:03 AM

لن أكون الوحيد الذي لن يشارك في هذه الانتخاباتـ اللغم، التي دعت إليها السلطة في الجزائر. الكثير جدا من الجزائريين والجزائريات، لن يشاركوا فيها مثلي، هم الذين يخرجون بالملايين للتنديد بشروط إجرائها، طول أيام الأسبوع، بأشكال متعددة، في كل ولايات الوطن، منذ الإعلان عن تحديد تاريخها. مواطنون قالوا لا له

التفاصيل

لماذا ثار العرب ضد نخبهم السياسية الحاكمة؟

28-Oct-19 - 01:28 AM

ما سماه البعض بالموجة الثانية من الربيع العربي، قد تختلف في بعض التفاصيل من حالة وطنية لأخرى، كسبب اندلاعه المباشر ومدى أهمية العوامل المحركة له، التي ليس هناك إجماع حولها، هل هي اقتصادية أم سياسية أم الاثنان معا؟

التفاصيل

الجزائر: أحزاب ما قبل الحراك

12-Aug-19 - 08:13 AM

تبقى سمة الانشقاق والصراع هي الصفة الأساسية لهذه الأحزاب التي تشبه حالة "أحزاب الوزراء" أو "أحزاب الإدارة"..

التفاصيل

قراءة في الحراك الجزائري وهو يدخل شهره السادس

29-Jul-19 - 12:05 AM

اكتشف الجزائريون أن الحل لن يكون إلا سياسيا أمام نظام سياسي ريعي يتماهى فيه الاقتصادي والسياسي بشكل كلي.

التفاصيل

الجزائر: هل ستتخلص أخيرا من لعنة الانتخابات؟

13-May-19 - 04:20 AM

المواطن الجزائري سيشارك هذه المرة في الانتخابات ويراقب كل محطاتها، بما تفترضه من تطبيق للمقاييس الدولية.

التفاصيل

كيف تحول بوتفليقة من حل إلى مشكل في الجزائر؟

18-Mar-19 - 04:32 AM

تشبث مرضي بالسلطة لم يترك للنظام السياسي أي فرصة لترتيب عملية خروج بوتفليقة كرئيس من الباب الواسع

التفاصيل

الجزائر: حلم التغيير السياسي

18-Feb-19 - 04:59 AM

فهل من حقنا أن نحلم بهذه الجزائر التي تتحرك بشكل جديد ومختلف قد يأتي بالتغيير السياسي المطلوب الذي طال انتظاره وحول البلد إلى استثناء، بل مسخرة على المستوى الدولي.

التفاصيل

الدولة أم الحزب من يصدّر أزمته للآخر في الجزائر؟

26-Nov-18 - 02:56 AM

ما يسترعي الانتباه هنا أن فترات استفحال الأزمات التي يعيشها النظام السياسي بانتظام، هي التي تفرخ هذه “الانقلابات العلمية” ضد قيادات الأحزاب لإعادتها إلى “بيت الطاعة” عندما تظهر عليها علامات استقلال.

التفاصيل

ليس بوتفليقة المريض فقط… الجزائر كذلك مريضة

03-Sep-18 - 02:20 AM

مرض الرئيس الذي طال، بكل الممارسات المريضة التي انتجها على مستوى مؤسسات الدولة والقائمين عليها من رجال ونساء. هذا المرض أنتج في الأخير مواطنا مريضا هو الآخر، يكاد أن يسود كقاعدة عامة، مهمته الوحيدة في هذه الحياة انتظار الحصول على تأشيرة لمغادرة البلد بسرعة.

التفاصيل

خبر عاجل