مانيفستو عزَّتبيغوڤيتش الإسلامي

15-Mar-24 - 12:36 AM

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: يُطالعنا في هذا الإعلان/ المانيفستو/ البيان؛ الوجه الحركي لعلي عزَّتبيغوڤيتش رحمه الله، وهو ما أدركه النظام الشيوعي الحاكم في يوغوسلاڤيا؛ فقرَّر معاقبته عليه. ورغم أن هذا الجانب لم يكُن -إبَّان محاكمته- قد تبلور بعد في نشاط سياسي مُكتمل، يُهدد النظام القائم تهديدا حقيقيّا، بل كان هذا النشاط يتوهج حينا ويخفُت أحيانا، لأسباب شتَّى؛ فإن الدولة المتألهة قد أدركت أن هذا الإعلان، يُرادُ به مزاحمة "البيان الشيوعي" -على المدى البعيد- وإزاحته

التفاصيل

هوامش شخصية على كتاب "الإسلام بين الشرق والغرب"

01-Mar-24 - 10:28 AM

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: ما إن بدأتُ أدرِك قصور التحصيل بغير مكابدة، حتى شرَعَتْ أبواب المعرفة تُفتح لي. صحيح أن كلنا يُكابد الحياة يوميّا، بيد أن مكابدة ما نتعلَّمه تبدأ بمحاولة تمثُّله تمثُّلا واعيا؛ فلا شيء يُنضج المعرفة ويعمقها ويختبر قدراتها الحقيقية مثل محاولات تنزيلها.

التفاصيل

كيف نُخرج كتب عزَّتبيغوڤيتش؟

16-Feb-24 - 03:00 PM

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: كل مفكر يمرُّ بمراحل يتطور فيها تصوره ومعجمه تطورا جليّا، ومن الخطر العبث بنصوصه وإظهارها كأنما كُتبت كلها في الآن نفسه. وعلى سبيل المثال، فإن استعماله للفظتي "دين" و"إسلامي" في كتاب: "عوائق النهضة الإسلاميَّة"؛ يختلف اختلافا واضحا عن استعمالات اللفظتين إذ نضجت نُضجا بينا في "الإسلام بين الشرق والغرب"، ثم تحدَّدت تحدُّدا أيديولوجيّا حزبيّا صراعيّا في "الإعلان الإسلامي"

التفاصيل

إعادة اكتشاف علي عزَّتبيغوڤيتش

02-Feb-24 - 03:50 PM

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: صحيح أن الصورة الجديدة -التي اتضحت لنا- هي صورة مُسلم مُلتزم، بل شديد الالتزام بحدود الشرع ومعاييره الأخلاقيَّة؛ بيد أنه مُفكر أوروپي حداثي بامتياز، "مُتحرِّر" ومُطَّرِدٌ فكريّا إلى مدى قد يُثير حفيظة الحداثيين والمحافظين العرب في آن معا

التفاصيل

من هو علي عزَّتبيغوڤيتش؟

19-Jan-24 - 02:32 PM

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: لعلَّ المفارقة الكبرى في حياة الأستاذ أنه بدفاعه المستميت عن البوسنة الديمقراطيَّة، تلك "الفكرة النبيلة" التي يُفترض أن تؤوي أديانا وأعراقا مُختلفة؛ كان يذود عن الممارسة السياسيَّة الأوروپيَّة -التي ترسَّخت في القارة العجوز مذ نهاية الحرب- ويحاول استنقاذها من الاضمحلال

التفاصيل

لماذا علي عزَّتبيغوڤيتش؟!

05-Jan-24 - 11:11 AM

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: علي عزَّتبيغوڤيتش وفكره حلقة محورية في تاريخنا، حلقة مُلهمة وجديرة بالدرس والتأمُّل؛ خصوصا وهو المفكر المسلم الوحيد، الذي تمخَّض عنه الإطار التحديثي إبَّان القرن العشرين؛ الذي حمل فكره معه إلى أريكة السلطة، وسعى لتنزيله في الواقع، والاطراد معه

التفاصيل

داوود يصنع التاريخ من الهامش! (1-2)

28-Apr-23 - 10:41 PM

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: نمط الحركة التاريخية النبوية يُبين لنا أن مرحلة الإعداد صيرورة دائمة، وأن خروج المؤمن بالدعوة إلى العالم البراني فتنة في كل شيء، لطالما أخفق ابن آدم في معالجتها؛ إلا من رضي الله له عصمة منها. لهذا، كانت حقيقة اليُسر والعُسر معا هي التلاقي في رباط دائم، يسبح فيه المرابط ضد تيار نفسه الأمّارة بالسوء، الراغبة في الإخلاد إلى الأرض، وضد تيار المجتمع الذي يُزين له ذلك، ويسوغه له بشتى الحجج. وهي سباحة طويلة بطول عُمر الفرد، وتلزمها طاقة نفسية هائلة.

التفاصيل

متى يهاجر المثقف؟ (3-3)

07-Apr-23 - 05:22 PM

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: كان سيد قطب مثالاً باهراً للمحدَثين في ذلك، إذ قال لأخته -من بين ما قال- إنه عَمِلَ لهذه اللحظة طويلاً (أي الشهادة)، ولن يرتضي عنها بديلاً. فقد أحرق حياته كلها وصولاً إلى هذه النقطة؛ فأقبل على الشهادة كأنها عُرسه، واختار العروج على الفتنة، والخلود على الهدم

التفاصيل

متى يُهاجر المثقَّف؟ (2-3)

24-Mar-23 - 01:18 PM

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: الإسلاميين الذين فروا من دول "الربيع العربي" بعد هزيمته لم يُهاجروا داخل السياق لافتقادهم هم وسياقهم الجديد إلى العناصر الذاتيَّة والموضوعيَّة، التي تجعل منها هجرة تأسيسية لسياق دعوي جديد، وإنما صاروا غُرباء في البُلدان العربية والإسلامية التي هاجروا إليها، بسبب قيود الهجرة والجنسية واللغة، وغيرها من الآصار المرتبطة بالدولة القُطريَّة وقداسة حدودها، وتكوينها المنغَلِق سُكانيّاً ولغويّاً وثقافيّاً

التفاصيل

متى يهاجر المثقف؟ (1-3)

10-Mar-23 - 11:02 AM

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: المثقَّف الحديث، الذي هجر موطنه إلى غيره، مُضطرا أو ساعيا خلف عَرَض الدنيا، هو قطعا مُثقف مُنْبَتّ؛ خرج مشوَّها بغير وعي بحجم تشوهه، ولا بكيفيَّة استعادة دوره الأممي وأصالته مرة أخرى؛ إذ إنه عجز عن أداء بعض دوره القُطري وهو سجين بلده -كونه مُنْبَتّا-، فخرج بهذا العجز إلى غيره؛ ساعيا لا إلى إعادة استنبات نفسه ورسالته، وإنما إلى الارتزاق بادعاء حمله لرسالة المثقف ومسؤوليته؛ فهذا أيسر كثيرا، فإن ادعاء المُنْبَتّ للأصالة أيسر كثيرا من الاجتهاد الشاق المضني، لاكتساب شيء من هذه الأصالة في بيئة أخرى.

التفاصيل

المثقف الأصيل

24-Feb-23 - 03:02 PM

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: هذا المثقَّف الذي اختصَّه الله تعالى بخصائص تُعينه على الاضطلاع بدور النبوة في مجتمعه، لا يُمكن أن يختزل وجوده في اقتباس أعمال الغربيين وترجمتها، والتي لا تتفق مع واقعه؛ إذ أن جوهر مهمته في الحياة ومسؤوليته الوجودية هي تلمُّس روح مجتمعه وثقافته، واستكشاف أبعادها، واستخراج مكنونها وتنقيته؛ وذلك بوصفها الباعثة للحياة في المجتمع وفي شعور الجماهير

التفاصيل

المثقَّف المُنْبَتّ

12-Feb-23 - 12:23 PM

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: الجهل بالذات ونمطها الثقافي -في قسمه الأكبر- هزيمة نفسيَّة، وضعف عن الأخذ بمقاليد الثقافة المحليَّة، واستسلام للثقافة الغازية تحت وطأة الانبهار؛ حتى صار المثقف المُنْبَتّ ألعوبة ومطية في أيدي من يوظفه ويستعمله لهزيمة قومه..

التفاصيل

من هو المثقَّف (2-2)

20-Jan-23 - 10:49 AM

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: جميع الناس يفكرون، لكنَّ وظيفة المثقف أو المفكر لا يمكن أن يضطلع بها كل أفراد المجتمع؛ إذ من المهام المنوطة بالمثقف أو المفكر أن يحاول تحطيم الأنماط الثابتة والتعميمات الاختزالية والأصنام الفكرية، التي تفرض حُجبا قاتمة وقيودا شديدة على الفكر الإنساني، وتعيق التواصل بين البشر.

التفاصيل

من هو المثقَّف (1-2)

06-Jan-23 - 12:52 PM

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: طبقة المثقفين لا تتشكَّل بدراسة بعض الكتب، ولا نتيجة للدعاية أو الإذاعة، أو الصحف أو الترجمة، أو الخطابة أو المحاضرات؛ وإنما تتشكل نتيجة ظروف عينية واقعية واحتياجات حقيقية، يؤرق نقصانها المجتمع، فينفر بعض أفراده للاضطلاع بفروض الكفايات فيه.

التفاصيل

لعنة الطبقة الوسطى

18-Dec-22 - 11:37 AM

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: ومهما انطوى هذا الفرد الاستثنائي على الخير، وفاض به وجدانه؛ فمثله لا يمكن أن يصير "مواطنا صالحا" أبداً، يدور مع القطيع حيثُ دار. بل إن الخير الذي يحمله يدفعه دفعاً إلى الاتجاه العكسي؛ إلى السباحة المنهكة عكس التيار..

التفاصيل

الحركة قوام الحياة

18-Nov-22 - 02:56 PM

الحكيم هو من جعل من تجاربه وخبراته إضاءات على طريقه الشاق، أما المثخَن فيحمل الجرح تلو الجرح من كل تجربة، حتى يعجز عن الحركة ويثقُل عليه التكليف؛ فيقعُد للتسخُّط. إن الحكيم تُصيبه الجراح فيتحامل حتى لا تُعاق حركته، أما أكثر بني آدم فيختارون دور الضحية الذي يعشقونه، ويثخنون فحسب بغير حكمة ولا غاية

التفاصيل

خبر عاجل