أسئلة الربيع

04-Feb-17 - 03:52 PM

لقد آذن الربيع العربي بحلول مرحلة جديدة تعيشها مجتمعاتنا العربية والإسلامية وإن باغتته بعض العواصف وأفسدت جماله..

التفاصيل

المتغيرات الدولية والتحولات في المنطقة العربية

28-Jan-17 - 04:30 PM

في ندوة نظمها منتدى الفكر السياسي والاقتصادي شارك المفكر العربي منير شفيق بمداخلة حول المتغيرات الدولية والتحولات في المنطقة العربية.

التفاصيل

حين رفض المنصف باي طلب روزفيلت

21-Jan-17 - 08:18 PM

لقد كان محمد المنصف باي علامة مضيئة في تاريخ تونس بما تمتّع به من خصال الشجاعة والوطنيّة واحترام الشّعب، ورغم قصر مدّة حكمه إلاّ أنّه ترك أثرا مهمّا في التاريخ السياسي الوطني، كان على الدولة والمهتمين أن يزيحوا عنه الغبار ويبرزوه للعالم.

التفاصيل

الربيع العربي بين أزمات الإسلاميين وخيانات العلمانيين

14-Jan-17 - 06:55 PM

بقدر ما وضع الربيع العربي الاسلاميين أمام إمتحان الدولة والحكم، فقد وضع "العلمانيين" امام امتحان الديمقراطية وحقوق الإنسان.

التفاصيل

عودة الإرهابيين إلى تونس: بين الخطر وسلطة الكوابيس

08-Jan-17 - 03:41 AM

بعد التغيرات الأخيرة على مستوى التحالفات الإقليمية والدولية في المعركة السورية وما تبعها من تغيرات على أرض الميدان، تواتر الحديث دوليا عن كيفية التعامل مع بقايا الإرهابيين المختلفة جنسياتهم والمنتشرين في بؤر التوتر، خاصة بين العراق وسوريا.

التفاصيل

الشباب قوة فاعلة في بناء الوطن

31-Dec-16 - 05:07 PM

انعقد الأيام الأخيرة المؤتمر الوطني للشباب تحت رعاية رئاسة الجمهورية وبإشراف من وزارة شؤون الشباب والرياضة. شارك في المؤتمر عدد كبير من الشباب ممثلي الأحزاب والمجتمع المدني وأيضا عن الجهات على غرار الحوار المجتمعي السابق للمؤتمر، الذي استطاع أن يلامس حوالي أربعين ألف شاب تونسي من جميع المناطق.

التفاصيل

مقاربات في علاقة الديني بالسياسي

24-Dec-16 - 09:08 PM

إن الإشكالية في العلاقة بين الدين والسياسة في الرقعة العربية ليست في المفاهيم وليست في الدستور، وليست أيضا مشكلة مؤسساتية، فهذه كلها تجليات لما هو أعمق، أي إنها نتائج لمسار تاريخي أظهر عجزا مزمنا في ترتيب العلاقة بين الطرفين.

التفاصيل

17 ديسمبر من الثورة الى التوافق

18-Dec-16 - 02:52 AM

باتساع الفارق الزمني بيننا وبين لحظة اندلاع الثورة التونسية، تزداد فرص التحليل الهادئ والفهم العميق لما حصل في الشارع التونسي منذ بداياته، ثم كيف تحول إلى معادلات سياسية سارية إلى الآن.

التفاصيل

حركة النهضة وضرورة التفكير

12-Dec-16 - 03:36 PM

منّ الله على حركة النهضة التونسية بفسحة من الحرية والاستقرار على عكس الأوضاع التي تعيش فيها بقية الحركات الإسلامية السياسية في العالم العربي، مما يمكنها من استقراء المشهد السياسي الداخلي والخارجي

التفاصيل

دور الدبلوماسية الشعبية لـ"النهضة" في إنجاح مؤتمر الاستثمار

03-Dec-16 - 09:11 PM

1 / 2 لطالما ساهمت حركة النهضة في تحقيق الاستقرار السياسي التونسي وكانت فاعلا أساسيا في تجربة الانتقال الديمقراطي، التي ضجت بالأزمات والمطبات خاصة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

التفاصيل

تونس: القيم في مقاربة التغيير الاجتماعي

26-Nov-16 - 03:14 PM

منذ انطلاق عمل حكومة الوحدة الوطنية تنبأ كثيرون بشتاء ساخن لما يتوفر من الأسباب والمعطيات التي تمهد لذلك..

التفاصيل

شهادة للتاريخ

19-Nov-16 - 02:54 PM

لم يتجاوز سني الأربع سنوات حين وقع إلقاء القبض على والدي بتهمة الانتماء إلى جمعية غير مرخص لها. هاجمت قوات الشرطة البيت بأعداد كبيرة بعد أن قاموا باختطاف أخي الأكبر (7 سنوات) من المدرسة وهددوه بالسلاح من اجل دلّهم على مكان والدنا.

التفاصيل

الإعلام في عصر الصورة

14-Nov-16 - 04:07 AM

للوسائل الإعلاميّة قدرة عجيبة على صناعة الرأي العام إلى حدّ " التلاعب بالعقول "حسب عبارة بورديو. فهي التي تحدّد الخيارات والأولويّات، ومن ثمّ تقوم بعمليّة سطو على العقول لتوجّهها أينما شاءت وكيفما أرادت.

التفاصيل

الوعي السياسي ركيزة الإصلاح

05-Nov-16 - 07:23 AM

يترقب الجميع في تونس نتائج الحوار حول قانون المالية الذي سيكون له انعكاسات مباشرة على الوسط الشعبي والمشهد السياسي. قلق وخوف من المستقبل يسيطران على الشارع التونسي بسبب الوضع وتصريحات المسؤولين الموغلة في السلبية والتشاؤم.

التفاصيل

تونس: الديمقرطية العرجاء

30-Oct-16 - 04:17 PM

تعيش تونس هذه الأيام على وقع مناقشة قانون المالية، الذي أثار جدلا واسعا في الساحة السياسية والاجتماعية بسبب ما اعتبرته عديد الجهات إخلالا في توازن صلب هذا المشروع وإثقاله لكاهل المواطن.

التفاصيل

خبر عاجل