شبوك آيا صوفيا وقد بعدت الشقة

17-Jul-20 - 10:57 AM

قضيتنا الأولى أهِي الاقتصاد والرخاء والتنمية، أم تسبقها قضايا الحقوق والحريات في واقع أمسى معه سقف حرية التعبير المتاح هو شتم الفاتح والإخوان والمحمدين وأردوغان، والويل كل الويل لكل من تسول له نفسه التفكير في مقتضيات سيادته طول عمره؛ كالشأن العام والمال العام؟

التفاصيل

صفقة القرن بين هيرتزل وكوشنر

01-Jul-19 - 03:04 PM

فهم عقلية الطرف المقابل واستيعاب الزمن -ماضياً وحاضراً- مبدآن أساسيان من مبادئ نجاح عملية التفاوض ودراسة فرص الاستثمار..

التفاصيل

صوت العرب من القاهرة

25-Jun-19 - 08:07 PM

من لا يذكر "صوت العرب من القاهرة" كواحد من أشهر إذاعات العالم العربي فترة الستينيات؟ صحيح أن هذا الصوت الذي كان يبث من عاصمة العالم العربي آنذاك لم يكن بالضرورة صوت العرب الحقيقي في تلك الفترة، لكنه كان الصوت الذي كان يحب أن يسمعه العرب زمن صعود المد القومي بمشروعات تراوحت بين التحرر الوطني والانعتاق من المستعمر والوحدة العربية ومواجهة السيطرة الإمبريالية ومعها رمزية الزعيم الخالد وشعارات إلقاء إسرائيل في البحر وووو و"لا صلح… لا استسلام… لا مليون لا".

التفاصيل

الثورة المضادة إذ تنقلب وبالاً على أصحابها

03-Aug-17 - 11:19 PM

كثر استخدام مصطلح الثورة الموجهة والثورة المضادة في الحالة المعاصرة، وبمسميات محببة من قبيل الثورة المخملية أو الثورة البرتقالية يرتبط المصطلح بصورة ذهنية إيجابية في العقل الغربي في غالبا، مقابل ارتباطه أغلب الأحيان بصورة سلبية في العقل العربي، وذلك بالرغم من أن ثورات عصر العولمة تحتكرها في الحالتين

التفاصيل

أسئلة مشروعة على وقع انكسار انقلاب بلاك ووتر الخليجي

12-Jul-17 - 08:28 PM

أسئلة عديدة كانت ستخطر على بال أي صحفي محترم إن سمح له بحضور واحد من المؤتمرات الصحفية لوزراء خارجية دول القطيعة - السعودية والإمارات والبحرين ومصر- سواء ذلك الذي عقد في القاهرة، أو الذي يليه في البحرين وبقية عواصم دول القطيعة، إلى حين الوصول لمخرج لمأزق رفض قطر اشتراطاتها ال13.

التفاصيل

هامش التعاطي المحدود مع المطالب الـ13

03-Jul-17 - 03:43 PM

دعاوى إغلاق القنوات ووقف قنوات التحريض تكفل بالرد عليها الإعلام العالمي ومنظمات المجمتع المدني، حيث تمت تعرية محاولات بعض دول القطيعة للعودة إلى تخلف نظام الدعاية السوفياتي عبر بوق وحيد هو الإعلام الرسمي..

التفاصيل

النظام الجديد: من حقبة أتاتورك إلى حقبة أردوغان

18-Apr-17 - 05:33 PM

قد يجادل البعض في جزئية انتقال تركيا من وضعها كقوة إقليمية إلى وضعها المرتقب كقوة اقتصادية وصناعية وسياسية وعسكرية عالمية بفضل الاستقرار الدستوري الجديد في البلاد على نظام رئاسي مستقر ذي صلاحيات تنفيذية واسعة، لكن البعض يغفل أن عمق تركيا الحقيقي اليوم لم يعد مقتصرا على حدودها السياسية الحالية.

التفاصيل

أن تكون سنيّا

09-Feb-16 - 06:50 PM

من قال إن المجتمع الدولي حفنة من الدول تحكم علاقاتها تحالفات مصلحية فقد أصاب جانبا من الحقيقة.

التفاصيل

من تفجيرات باريس إلى حريق دبي: الأسئلة الصعبة

07-Jan-16 - 07:26 PM

في حال وجود ضحايا متوفين -لا سمح الله- وبغض النظر عن أية تسويات مالية في مثل هذه الظروف، قد يكون الأسلم اعتماد رواية رسمية نهائية بأرقام الضحايا بما يعزز من الشفافية ويحول دون تفاعل الحدث على صفحات التواصل.

التفاصيل

الطريق إلى المحرقة

11-Dec-15 - 11:22 AM

تُعرف العقيدة العسكرية بأنها "مجموعة من القيم والمبادئ الفكرية التي تهدف إلى إرساء نظريات العلم العسكري وعلوم فن الحرب، لتحدد بناء واستخدامات القوات المسلحة في زمن السلم والحرب بما يحقق الأهداف والمصالح الوطنية".

التفاصيل

سوريا في عصر العولمة: مقبرة العالم بلا منازع

05-Nov-15 - 09:28 PM

خلاصة الموضوع -وفق التصور الأمريكي- اتفاق سلام يحمل في بذوره طيات حرب مرشحة للاندلاع مجددا وقتما ترتأي القوى الكبرى؛ هو لاتفاق إنهاء حرب البوسنة وتقسيمها أقرب؛ يقسم البلاد بعد قتل العباد وكل ما يمت بِصلة للوحدة والسيادة الوطنية.

التفاصيل

عولمة الانتفاض لحسم وجودية الصراع

23-Oct-15 - 07:11 PM

إن عولمة الانتفاض أساس بقاء في صراع بقاء، يمثل نهاية مرحلة وبداية مرحلة تنفض الغبار عن إرادات معطلة.

التفاصيل

ذبحُكم حلال وحربكم مقدسة... فليبارككم الرب

08-Oct-15 - 05:54 PM

من باراك هوسين أوباما إلى فلاديمير بوتين إلى علي خامنئي إلى الليكود العربي والعجمي بعملائه الموزعين شرقاً وغرباً: دم السوريين والعراقيين عليكم حلال، أليست حربكم ضد "الوحوش"مقدسة؟ المشهد اليومي إذاً استنساخ أمراء الحرب لشخصية البابا أوربان الثاني الغارق في أوحال العصور الوسطى

التفاصيل

المؤامرة الكونية على فلول سايكس-بيكو

02-Oct-15 - 02:36 PM

ما لم يقله بشار الأسد، وقالته -نيابة عنه- مؤامرته الكونية أن ما يدور في منطقتنا اليوم حرب كونية، أقرب لحرب عالمية ثالثة هي ضد "الإرهاب الإسلامي" على حد وصف الرئيس الإيطالي الذي لم يصرح بكونها مقدمة صريحة لمعركة مجدو (هارمجيدون).

التفاصيل

مناذرتنا غساسنتنا مع الاحترام: #ريحتكم _طلعت

26-Aug-15 - 12:42 PM

الحق أن فاجرين أقوياء كهتلر وتشرشل وموسيليني -مارسوا إجرامهم بحق عدوهم-، لم يدر بخلدهم قطع أعناق أهلهم أطفالا ونساء ورجالاً بالسكين من الوريد الى الوريد -كما هو في بلادنا.

التفاصيل

وداعا ثورات العرب.. مرحى انتفاضات الغضب

08-Jul-15 - 03:20 PM

"لا تخيروا الشعوب بين الإرهاب والاستبداد"، متلازمة أشار إليها أمير قطر من على منبر الأمم المتحدة في مثل هذا الشهر من العام 2014، ورسالة فهمتها -خطأ- الثورة المضادة للربيع العربي، والدليل إمعانها بدعم طرفي المعادلة..

التفاصيل

خبر عاجل