حول العالم

50 قتيلا بفيضانات جارفة في أفغانستان أضرّت بآلاف المنازل (شاهد)

تشهد البلاد منذ منتصف نيسان/ أبريل الماضي فيضانات أدّت إلى مقتل عشرات الأشخاص- إكس
تشهد البلاد منذ منتصف نيسان/ أبريل الماضي فيضانات أدّت إلى مقتل عشرات الأشخاص- إكس
شهدت مناطق واسعة في أفغانستان، في الأيام القليلة الماضية، فيضانات كبيرة، في مقدمتها ولايات بغلان وغوز وبدخشان وهرات، أودت بعشرات الأشخاص، وأضرّت بآلاف المنازل السكنية، وقطعت الطرق. 

وفي هذا السياق، قال رئيس إدارة الإعلام في إقليم غور بوسط البلاد، إن "ما لا يقل عن 50 شخصا لقوا حتفهم، إثر موجة جديدة من الأمطار الغزيرة والسيول التي اجتاحت البلاد".

وأكّد المسؤول نفسه، في حديث لوكالة "رويترز"، أنّ "السيول دمرت ألفي منزل بالكامل، فيما ألحقت أضرارا بأربعة آلاف منزل، وأيضا غمرت المياه أكثر من ألفي متجر في عاصمة الإقليم فيروز-كوه".

وأضاف أنّه "لا توجد معلومات عن عدد المصابين جراء الأمطار التي بدأت تهطل أمس الجمعة، وأدّت أيضا إلى قطع العديد من الطرق الرئيسية المؤدية إلى المنطقة".

وكانت وزارة الدفاع قالت إن طائرة هليكوبتر تستخدمها القوات الجوية تحطمت، الأربعاء، بسبب ما وصفته بـ"مشكلات فنية"، وذلك خلال محاولات انتشال جثث أشخاص سقطوا في نهر بإقليم غور، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 12 آخرين.

من جانبها، كانت وكالة الصحافة الفرنسية نقلت عن مسؤول في إدارة الكوارث بولاية بغلان، قوله إن "الأمطار الموسمية الغزيرة تسببت في الفيضانات، ولم يكن السكان على استعداد للتعامل مع الكارثة"، ما أدى إلى مقتل العشرات في يوم واحد.

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة إلى أن السلطات الأفغانية، كانت قد أعلنت، الأحد الماضي، عن مقتل 315 شخصا وإصابة أكثر من 1600 آخرين جراء سيول ناجمة عن المطر الغزير، دمّرت قرى في شمال البلاد.

إلى ذلك، تشهد البلاد منذ منتصف نيسان/ أبريل الماضي، الفيضانات التي أدّت إلى مقتل عشرات الأشخاص في ولايات أفغانية عدة، ولم تسلم أي منطقة منها، بحسب السلطات، كما غمرت المياه مساحات زراعية مترامية في بلد يعتمد 80 في المئة من سكانه -الذين يبلغ عددهم أكثر من 40 مليون نسمة- على الزراعة.
التعليقات (0)