ملفات وتقارير

اعتصام الجامعات.. الشرطة الأمريكية اقتحمت 50 حرما جامعيا (شاهد)

الحكومة الأمريكية تواصل قمع طلاب الجامعات والتنكيل والتشهير بهم لدعمهم فلسطين- جيتي
لم تتوقف الاحتجاجات الطلابية في مختلف الجامعات الأمريكية، بل توسعت لتشمل ولايات مختلفة٬ لا يسيطر عليها الحزب الديمقراطي فقط٬ بل أيضا الحزب الجمهوري٬ وذلك في ظل تحول ملحوظ لتغير أفكار الشباب الأمريكي، تجاه السياسة الخارجية الأمريكية.

واعتقلت الشرطة الأمريكية متظاهرين في أكثر من 50 حرمًا جامعيًا في نصف الولايات على الأقل في جميع أنحاء البلاد.

كما شهدت العديد من المدارس الأخرى احتجاجات دون اعتقالات٬ ولا يزال المتظاهرون المؤيدون للحق الفلسطيني يواجهون الاعتقال في الحرم الجامعي، بعد حوالي ثلاثة أسابيع من الاعتقالات الأولى التي جرت في جامعة كولومبيا في 18 نيسان/أبريل الماضي.

ومؤخرا قامت شرطة واشنطن، العاصمة، باقتحام مخيم المعتصمين في جامعة جورج واشنطن، صباح الأربعاء الماضي، وذلك بعد 13 يومًا من إنشائه في البداية، واعتقلت 33 شخصًا.

كما تم القبض على أكثر من 2400 شخص منذ الاعتقالات الأولية في كولومبيا، وفقًا لبيانات الجامعة.

وتصاعدت الاعتقالات في كافة أرجاء الولايات المتحدة، حيث اعتقلت الشرطة الأمريكية أكثر من 500 طالب في 13 حرما جامعيا في 11 ولاية في الفترة من 22 إلى 25 نيسان/ أبريل الماضي.

 وبحلول نهاية يوم الجمعة 3 آيار/ مايو الحالي، تم اعتقال 2100 في أكثر من 40 حرما جامعيا في 25 ولاية تتصدرهم في الاعتقالات نيويورك وكاليفورنيا، بعد عدة أيام من الاعتقالات عبر عدة جامعات.

كذلك، اعتقلت الشرطة، المتظاهرين، في مدينة نيويورك، في خمسة تواريخ منفصلة، بما في ذلك أكثر من 100 اعتقال أولي في جامعة كولومبيا في 18 نيسان/ أبريل الماضي٬ وتم القبض على أكثر من 600 شخص في الولاية، بما في ذلك 44 اعتقالاً في جامعة ستوني بروك في لونغ آيلاند٬ وفي جامعة ستوني بروك في لونغ آيلاند.

وتم اعتقال أكثر من 400 شخص في كاليفورنيا٬ كما قامت الشرطة بالقبض على ما يقرب من 100 شخص في جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس في 24 نيسان/ أبريل الماضي.

 وتم أيضا القبض على أكثر من 200 شخص في جميع أنحاء المدينة في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بعد أسبوع. وألقي القبض على نحو 35 متظاهرا في كال بولي هومبولت في شمال كاليفورنيا، كما ألقي القبض على 64 شخصا في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو.

ومن بين أكثر من 2400 شخص تم القبض عليهم، تقول الإحصاءات إن عدد الطلاب أو الأشخاص المرتبطين بالجامعة مثل أعضاء هيئة التدريس والموظفين٬ بلغ نحو ثلثي المعتقلين، أي ما يقرب من 1600 شخص.

بينما يمثل الطلاب وغيرهم من المنتسبين إلى الجامعة أكثر من نصف تلك الاعتقالات. وشكل غير المنتمين إلى الجامعة، بما في ذلك الطلاب السابقون وأفراد المجتمع وأولئك الذين ليس لهم انتماءات معروفة، نسبة 46٪ المتبقية من الاعتقالات٬ بحسب الأرقام.

 وتدعي الحكومة أن الاحتجاجات والاعتصامات تستمر في تعطيل الفصول الدراسية والامتحانات النهائية وحفلات التخرج لفصل الربيع.

وبعد اعتداء على المعتصمين، الأسبوع الماضي٬ تم اعتقال أكثر من 200 شخص في جامعة كاليفورنيا، كما ألغى الحرم الجامعي الدراسة لعدة أيام.

والاثنين الماضي٬ أعلنت إدارة جامعة كولومبيا، أنها ستلغي حفلها المقرر في 15 أيار/مايو الحالي٬ وستستضيف بدلاً من ذلك حدثا أصغر حجمًا.

وفي 24 نيسان/ أبريل الماضي٬ ألغت جامعة جنوب كاليفورنيا حدثا بعد اعتقال ما يقرب من 100 متظاهر.

ويطالب الطلاب المحتجون جامعاتهم بسحب استثماراتها مع الاحتلال الإسرائيلي٬ ووقف برامج التبادل الأكاديمي مع الجامعات العبرية.