سياسة دولية

بوتين يكشف عن خليفة شويغو القادم.. رجل اقتصاد يقود وزارة الدفاع

بيلوسوف هو اقتصادي بارز ونجل اقتصادي سوفييتي بارز- سبوتنيك
بيلوسوف هو اقتصادي بارز ونجل اقتصادي سوفييتي بارز- سبوتنيك
اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في قائمة ترشيحات قدمها الأحد، تعيين النائب الأول السابق لرئيس الوزراء الروسي أندريه بيلوسوف، وزيرا للدفاع خلال تشكيلة الحكومة الجديدة.

وحسب بيان أصدره مجلس الاتحاد، الغرفة العليا في البرلمان الروسي، فإن بوتين قدم قائمة ترشيحاته لأسماء الوزراء في حكومته الجديدة.

واقترح بوتين تعيين سيرغي لافروف، لمنصب وزير الخارجية مجددا، والنائب الأول لرئيس الوزراء السابق أندريه بيلوسوف، وزيرا للدفاع.

واحتفظ وزير الداخلية فلاديمير كولوكولتسيف، ووزير الدفاع المدني والإغاثة ألكسندر كورينكوف، ووزير العدل قسطنطين تشويشينكو، بمناصبهم.

كما اقترح بوتين استمرار مهام ألكسندر بورتنيكوف، في منصب مدير جهاز الأمن الفيدرالي، وسيرغي ناريشكين، في منصب مدير جهاز المخابرات الخارجية.

وأعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين)، أن بوتين عيّن وزير الدفاع سيرغي شويغو، سكرتيرا لمجلس الأمن الروسي خلفا لنيكولاي باتروشيف.

إظهار أخبار متعلقة


رجل اقتصاد
بيلوسوف (65 عاما ) هو رجل اقتصاد، ونجل أحد أبرز رجال الاقتصاد السوفييت ريم بيلوسوف الذي توفي عام 2008.

حصل على دكتوراه في العلوم الاقتصادية، عام 1986، وقدم عام 2006 أطروحة لدى المعهد التنبؤي الاقتصادي الوطني التابع للأكاديمية الروسية للعلوم (RAN)، دافع خلالها عن "التناقضات وآفاق تطوير نظام إعادة الإنتاج في الاقتصاد الروسي".

وبحسب وكالة "روسيا اليوم"، فإن بيلوسوف عمل في الفترة 1981-1986 باحثا متدربا وباحثا مبتدئا في المعهد المركزي للاقتصاد والرياضيات، التابع لأكاديمية العلوم في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية.

من 1986 إلى 1990 عمل في معهد الاقتصاد والتنبؤ بالتقدم العلمي والتكنولوجي، التابع لأكاديمية العلوم في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية.

في الفترة 1990-2006 عمل في منصب كبير الباحثين ورئيس مختبر معهد التنبؤ الاقتصادي الوطني، التابع للأكاديمية الروسية للعلوم.

من 2000 إلى 2006 عمل مديرا عاما لمركز التحليل الاقتصادي والتنبؤ على المدى القصير، وفي الوقت نفسه مستشارا مستقلا لرؤساء الحكومة الروسية.

في الفترة من شباط/فبراير 2006 إلى تموز/يوليو 2008، شغل منصب نائب وزير التنمية الاقتصادية والتجارة في روسيا الاتحادية.

وفي الفترة 2008-2012، كان مديرا لدائرة الاقتصاد والمالية في حكومة روسيا الاتحادية.

من 2012 إلى 2013 شغل منصب وزير التنمية الاقتصادية الروسي في حكومة دميتري ميدفيديف. وكان مديرا من قبل روسيا في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، ونائب مدير من قبل روسيا في البنك الدولي للإنشاء والتعمير.

في حزيران/ يونيو 2013، عمل في إدارة الرئيس الروسي، حيث شغل حتى 21 كانون ثاني/ يناير 2020 منصب مساعد رئيس الدولة فلاديمير بوتين في القضايا الاقتصادية.

وشغل بيلوسوف مناصب أخرى، مثل: رئيس مجلس إدارة شركة النفط "روسنفت"، ومسؤول عن تطوير تقنيات إنشاء مركبات النقل العالية السرعة، وأنظمة التحكم الذكية ومعدات النقل من الجيل الجديد.

التعليقات (0)