سياسة دولية

إدارة بايدن تضع اللمسات الأخيرة على تطبيع العلاقات بين السعودية والاحتلال

اتفاقية التطبيع لها عدة مكونات أولها حزمة اتفاقيات بين أمريكا والسعودية- إكس /واس
اتفاقية التطبيع لها عدة مكونات أولها حزمة اتفاقيات بين أمريكا والسعودية- إكس /واس
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، اقتراب الولايات المتحدة من التوصل إلى اتفاق بشأن "الأجزاء الثنائية" من صفقة أكبر تهدف إلى تطبيع العلاقات بين الاحتلال الإسرائيلي والسعودية.

وشدد ميلر على أن هناك بعض التفاصيل يتم العمل عليها الآن للانتهاء من الإجراءات، مستدركا: "لكننا نعتقد أننا نستطيع التوصل إلى اتفاق على تلك التفاصيل في وقت قصير جدا".

اظهار أخبار متعلقة


 وتعمل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والسعودية على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بشأن ضمانات أمنية أمريكية ومساعدة في المجال النووي للأغراض المدنية رغم أن اتفاق التطبيع الذي يجري الحديث عنه بين الاحتلال الإسرائيلي والرياض يأتي في إطار "صفقة كبرى" في الشرق الأوسط.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن اتفاقية التطبيع المحتملة، مع السعودية، لها عدة مكونات أولها حزمة من الاتفاقيات بين الولايات المتحدة والسعودية، والمكون الآخر هو تطبيع العلاقات بين السعودية والاحتلال الإسرائيلي، والحزمة الأخرى ستكون وضع مسار لحل الدولتين من أجل الشعب الفلسطيني.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، إن الرياض وواشنطن قريبتان من التوصل إلى اتفاقات ثنائية، وإن العمل على تلك الاتفاقات أنجز بالفعل وإن الجانبين لديهما الآن الخطوط العريضة لما تعتقد المملكة أنه يجب أن يحدث على الجبهة الفلسطينية.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى أن البلدين يعملان على اتفاقاتهما الخاصة، وأن تلك الاتفاقات "تقترب من الاكتمال"، ولكنه قال إن المضي قدماً في مسار التطبيع يتطلب "هدوءا في غزة، ومسارا موثوقا إلى دولة فلسطينية".

اظهار أخبار متعلقة


وجاء حديث الوزير السعودي عن الاتفاقات الثنائية، في معرض رده على سؤال بشأن المفاوضات بين البلدين حول اتفاق أمني، خلال جلسة بعنوان "الضغوطات في منطقة الشرق الأوسط"، في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي World Economic Forum، في العاصمة السعودية الرياض.

يأتي الحديث عن التطبيع في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ34 ألف شهيد، وأكثر من 77 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.
التعليقات (0)

خبر عاجل